مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

البرود الجنسي عند المراة بعد الولادة!! أسبابه وعلاجه

البرود الجنسي عند المراة بعد الولادة!! أسبابه وعلاجه
البرود الجنسي عند المراة بعد الولادة!! أسبابه وعلاجه 

البرود الجنسي عند المراة بعد الولادة!! أسبابه وعلاجه 


ان البرود الجنسي الذي يصيب المرأة بعد الولادة هي مشكلة تمر بها اغلب النساء بعد الولادة، والكثير من النساء لا يشتكين لاحد او لا يعرضن الحالة على الطبيب، وذلك من دواعي الخجل او ربما الإهمال واعتبار الموضوع شيء طبيعي، ولكن في الحقيقة هذا البرود الجنسي الذي يصيب المرأة له بالغ الأثر في العلاقة الزوجية والعلاقة الحميمة مع الزوج ويسبب مشاكل كثيرة بين الزوج وزوجته مستقبلا. 
والحل لهذه المشكلة هو بسيط جدا ويمكن التخلص من مشكلة البرود الجنسي بصورة طبيعية وسلسة ولا يحتاج الى جهد كبير او تعب ويمكن حل هذه المشكلة في البيت طبعا وليس مراجعة طبيب او ما شابه الا في حالات متقدمة تستوجب استشارة الطبيب. 


أسباب البرود الجنسي عند النساء بعد الولادة 

البرود الجنسي عند المرأة يبدا بعد الولادة، وكما هو معلوم فان الحمل هو ثاني أكبر مشكلة تؤثر على جسم المرأة بعد السرطان من حيث تغير الهرمونات والتغيرات الأخرى التي تصيب الجسم، حيث يمر جسم المرأة بالعديد من التغيرات الهرمونية والتي تعطل وتؤثر على العديد من وظائف الجسم. 
يوجد نوعين من أسباب البرود الجنسي لدى السيدات بعد الانجاب 
النوع النفسي او السبب النفسي والنوع الجسدي 

الاسباب النفسية: 

  1. حالة اكتئاب تصيب المرأة، وتسمى اكتئاب ما بعد الولادة، وهو اهم أسباب فقدان الرغبة الجنسية بعد الولادة. 
  2. حصول صدمة عصبية للمرأة من سبب الولادة. 
  3. ممكن ان تكون المرأة غير سعيدة ومرتاحة من طريقة معاملة الزوج لها في هذه الفترة. 
  4. قلة المداعبة من قبل الزوج حيث يدخل الزوج مباشرة في الجماع من دون أي مداعبة او ملاعبة او استثارة للزوجة قبل العلاقة الحميمة وعدم استثارة المرأة تكون سبب لتهيج الآلام والتقلصات والتشنجات في المهبل، مما يجعلها تكره العلاقة الحميمة او يحصل لها برود جنسي وعدم اشتياق للجنس. 
  5. الضغط العصبي الشديد وهو من الأسباب النفسية التي تؤثر على العلاقة الجنسية وتسبب برود جنسي لدى المرأة بعد الولادة والضغط العصبي يكون بسبب العمل الكثير وكثرة المسؤوليات في البيت او عدم وجود علاقة جيدة مع اهل الزوج او خلافات زوجية هذه كلها أمور تولد ضغط عصبي شديد لدى المرأة مما يولد لديها البرود الجنسي. 
  6. بعد الولادة يكون شكل الجسم قد تغير تماما عند المرأة، ويصبح الجسم مترهل او زيادة في الوزن، او ظهور الهالات السوداء في الأماكن الحساسة، او غيرها من التغيرات التي تحدث للجسم وخصوصا منطقة البطن والكرش وهذا عامل نفسي كبير يصيب المرأة ويجعلها تكره كل ما حولها ويولد لديها ضغط وقلق نفسي شديد وقلة الثقة في النفس مما يسبب فقدان الرغبة الجنسية لديها، والحل لهذه المشكلة هو بممارسة الرياضة ولو لمدة ربع ساعة يوميا لان الرياضة تعيد الجسم الى ما كان علية ولو بنسبة معينة. 


الأسباب الجسدية 

وحل هذه الأسباب سهل جدا ولكن المهم ان يتم معرفتها اولا:
  1. نقص الحديد (الانيميا)،أكثر السيدات بعد الولادة يصبن بنقص الحديد الانيميا، ونقص الحديد يسبب نقص في الرغبة الجنسية لدى المرأة، ويجب عمل تحليل للدم فان كان قليل وفيه نقص يجب علاجه وتعويض النقص في الحديد. 
  2. نقص الكثير من فيتامين D بسبب الطفل اثناء الحمل وحتى الرضاعة الطبيعية لان نقص هذا الفيتامين يؤثر بشكل مباشر على الرغبة الجنسية عند المرأة. 
  3. وجودة مشكلة في الغدة الدرقية، وعندما يحصل تذبذب في نشاط الغدة الدرقية بسبب الحمل والولادة والرضاعة كل هذه الأمور تؤثر على وظيفتها وعملها، والغدة الدرقية عندما يقل نشاطها فأنها تسبب حالة من الاكتئاب او بطء في الوظائف الحيوية في الجسم، وممكن لهذا ان يؤثر على الرغبة الجنسية أيضا ويسبب البرود الجنسي عند المرأة بعد الولادة. 
  4. هرمونات الرضاعة أيضا تسبب تقليل الرغبة الجنسية، وهذه الهرمونات تزيد رغبة المرأة في العناية بطفلها الرضيع فقط، وتهمل الامور الأخرى. 
  5. الإصابة بمرض السكري، وهذا المرض أيضا يقلل من الرغبة الجنسية لدى السيدات، ويسبب لهن البرود الجنسي بعد الولادة، ويمكن ان تصاب المرأة بمرض السكري اثناء الحمل او بعد الولادة ولأسباب معينة ويسمى بسكر الحمل. 
  6. وجود مشاكل في الكبد من الأسباب الجسدية أيضا، لان الحمل يسبب وجود وتكلس دهون على الكبد، وعندما تكون مشاكل في الكبد فان هذا يسبب تغير بالهرمونات وبالتالي التأثير على الرغبة الجنسية وحصول البرود الجنسي للمرأة بعد الولادة. 
  7. الزيادة في الوزن لها تأثير كبير جدا على الهرمونات وبالتالي تأثير على الرغبة الجنسية. 
  8. استخدام بعض الادوية ومنها المهدئات او حبوب النوم او ادوية مضاد الاكتئاب في بعض الأحيان تؤثر على الرغبة الجنسية وتسبب البرود الجنسي. 
  9. سوء التغذية الصحية لان لها دور كبر في تعرض الجسم لحالة من فقد الفيتامينات والمواد الضرورية للجسم والتي تم فقدها اثناء الحمل والولادة. 

العلاج 

من المؤكد ان العلاج يكون بدون استخدام أي مضادات حيوية او ادوية، والعلاج بسيط جدا وهو تجنب كل ما ذكرناه من الأسباب أعلاه: 
  1. الرياضة اليومية هي من اهم الأسباب التي تعمل على تنشيط وظائف الجسم وتجعلها تعمل بصورة صحيحة ومثالية، لذا يجب الالتزام بالرياضة ولو لمدة ربع ساعة يوميا او يمكن التعويض عنها بنصف ساعة من المشي يوميا. 
  2. النوم الكافي أيضا يجعل وظائف الجسم تعمل بشكل أفضل، لان قلة النوم والارق تشد الاعصاب وتولد ضغط نفسي وعصبي يدمر وظائف الجسم. 
  3. التغذية الصحية والسليمة، حيث يحتاج الجسم الى كل العناصر الأساسية والضرورية من الفيتامينات والبروتينات والحديد وغيرها للتخلص من أي مشاكل صحية. 
  4. تجنب أي ادوية مضادة للاكتئاب او أي ادوية أخرى، وقراءة النشرة الصحية المرفقة للدواء قبل استخدامه. 
  5. تجنب زيادة الوزن، لان لها تأثير على كل أعضاء ووظائف الجسم وخصوصا الهرمونات. 
  6. محاولة تجنب الاكتئاب والضغط العصبي، وذلك من خلال الراحة وقطع التفكير السلبي والنوم الكافي والرياضة. 
  7. محاولة الحصول على علاقة حميمة ناجحة وصحيحة من خلال المداعبة والملاعبة والتهيئ النفسي والجسدي قبل الجماع، وهذا يقع على عاتق الزوج والزوجة، لان العلاقة الحميمة الناجحة تريح مزاج المراة وتنشط من هرمونات السعادة لديها.

ولو تم تجربة كل هذه الحالات ولكن بقي لدى المرأة حالة البرود الجنسي ولأسباب مجهولة ففي هذه الحالة يمكن استخدام مرهم "التاستيسترون" وهو هرمون الذكورة، وهو مسؤول عن الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء على حد سواء، ولكن النسب مختلفة قليلا بين الرجال والنساء فعندما يقل هذا الهرمون عند السيدات يمكن تعويضه عن طريق وضع مرهم "التاستيسترون" على المهبل لتعويض النقص الحاصل فيه. 

ختاما نود ان نقول ان العلاقة الحميمة هي عصب الزواج الناجح، لذا ينبغي على الزوجة ان لا تهمل هذا الامر وان لا تعتبره شيئا ثانويا، فيجب عليها ان لا تدع أي شيء يعكر العلاقة الزوجية وخصوصا العلاقة الحميمة ....





وفي الختام نتمنى لكم حياة زوجية سعيدة .... شكرا لكم 

*** مع تحيات مدونة الجنان ***


الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©