مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

التهابات المهبل الفطري!! الاسباب والعلاج

التهابات المهبل الفطري!! الاسباب والعلاج
التهابات المهبل الفطري!! الاسباب والعلاج


التهابات المهبل الفطري!! الاسباب والعلاج

نتكلم اليوم في هذا المقال باذن الله تعالى عن مشكلة تصيب الكثير من السيدات والفتيات، وهي التهابات المهبل الفطرية، وهذه الالتهابات تستمر لمدة طويلة وتتكرر أكثر من مرة، فهي مقرفة ومزعجة الى الحد الذي يجعل المرأة تدخل في دوامة من القلق النفسي بسببه، مما يعطل حياتها الزوجية وعلاقتها مع زوجها عموما، اما الفتيات الغير متزوجات فيكون ذلك سببا في تنكيد حياتها اليومية. 

الالتهابات الفطرية في المهبل، هي بالأصل عدوى فطرية أي ان الفطريات من المفروض انها تعيش في المهبل بشكل طبيعي وتبقى من دون أي تأثير، لكن ان توفرت أي ظروف مناسبة لها فسوف تنمو وتسبب التهابات المهبل الفطرية. 


اسباب التهابات المهبل الفطرية 


  1. -  الجو الحار، التهابات المهبل الفطرية تزيد مع الحر، أي ان الجو الحار يعتبر أفضل بيئة تنمو فيها الفطريات وتزداد بشكل ملحوظ. 
  2. -  الملابس الداخلية الضيقة والتي تكون مصنوعة من النايلون، والتي تعمل على غلق المهبل تماما، وتمنع التهوية او دخول الهواء لمنطقة المهبل مما يجعلها بيئة مناسبة جدا لنمو الفطريات. 
  3. -  نقص في حمضية المهبل، يوجد في المهبل مادة حمضية ولها درجة معينة فعندما تتغير نسبة او معدل هذه الحمضية ولظروف معينة فان الفطريات تبدأ بالنمو وتسبب الالتهابات في المهبل. 
  4. -  استخدام المضادات الحيوية او الكورتيزون يقلل من المناعة، ولهذا تتغير الحمضية او ph للمهبل وبالتالي نمو الفطريات وتسبب التهابات مهبلية فطرية. 
  5. سوء التغذية ونقص فيتامينات معينة له دور في ازدياد التهابات المهبل الفطرية 
  6. -  اكل السكريات او الحلويات او المعجنات بكثرة، فكلما زادت السكريات قلت الحمضية في المهبل فتزداد الالتهابات الفطرية في المهبل. 
  7. -  حبوب منع الحمل او حتى الحمل أيضا له تأثير، لان الهرمونات تتغير في الحمل مما يتسبب في قلة الحمضية في المهبل وبالتالي تزيد التهابات المهبل الفطرية. 
  8. -  السيدات التي تتعرض للإشعاع او تقوم بجلسات اشعاع يمكن ان يكونوا أكثر عرضة لالتهابات المهبل الفطرية.
  9. -  غسل المهبل بالصابون وهذا من أكثر الأسباب التي تؤدي الى الالتهابات الفطرية في المهبل، لان الصابون قلوي والمهبل حمضي فعند غسل المهبل بالصابون فان هذا يدمر حمضية المهبل وبالتالي حدوث التهابات المهبل الفطرية. 

اعراض التهابات المهبل الفطرية


  1. -  حكة قوية مع حرقان في المهبل. 
  2. -  احمرار في الجلد وهذا بسبب الالتهابات. 
  3. -  وجود افرازات مهبلية ولها ألوان مختلفة وذات رائحة كريهة او رائحة كرائحة الجبن او رائحة الخميرة ولو كانت المرأة متزوجة فان هذا الامر يعتبر محرج جدا لها ويتسبب بتعطل العلاقة الزوجية. 

علاج التهابات المهبل الفطرية 


يمكن علاج هذه المشكلة من دون اخذ ادوية الا في الحالات المتقدمة حيث يمكن منع الأسباب التي ذكرناها سابقا فيكون العلاج تدريجيا وبالخطوات التالية:

  1. تجنب السكريات تماما والمخللات والحلويات والمعجنات والجبن وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات. 
  2. الملابس المصنوعة من النايلون او ما يسمى (بالكارينا) و (الاندر ويرس) هي تزيد من التهابات المهبل الفطرية، والتعويض عنها بالملابس القطنية. 
  3. تجنب غسل المهبل بالماء والصابون ابدا. 
  4. تجنب استخدام التامبون لأنه يولد مشاكل والتهابات مهبلية. 
  5. طريقة غسل المهبل تكون من الامام الى الخلف، وليس العكس لتجنب نقل الجراثيم والميكروبات من الشرج الى المهبل. 
  6. يمكن وضع الزبادي على المهبل قبل النوم. 
  7. يمكن وضع كوب من الخل الأبيض على ماء الغسل في الحمام، وتجلس المرأة فيه لان الخل حمضي ولهذا يعوض الحمضية المفقودة من المهبل. 

يجب تجربة هذه العلاجات قبل الذهاب الى الطبيب واخذ الادوية لأنه من المحتمل جدا ان تكون هذه الأمور نافعة وتعالج التهابات المهبل الفطرية من دون ادوية. واذا لم تنفع هذه العلاجات المنزلية، وتكرر الالتهاب أكثر من مرة فيمكن ان تكون المشكلة مناعية او مرض السكري وهنا يجب مراجعة الطبيب.




وفي الختام نسأل الله ان يمدكم بالصحة والعافية، وان يشفي من كان مريضا .... شكرا لكم 

*** مع تحيات مدونة الجنان ***


الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©