مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

قمل الرأس !! طرق علاج قمل الراس

قمل الرأس !! طرق علاج قمل الراس
قمل الرأس !! طرق علاج قمل الراس 

قمل الرأس !! طرق علاج قمل الراس 

يعتبر قمل الرأس من الأمور المزعجة التي تصيب الكثير من الأشخاص وخصوصا الاطفال ، وهي معدية جدا وتنتقل بسهولة من طفل إلى آخر أو من شخص لشخص آخر في المدرسة أو في أماكن العمل المزدحمة او ربما في المناسبات وغيرها ، وخصوصا ان كان شخص مصاب بقمل الراس من بين الحضور ، ويمكن للطفل أيضا أن تنتقل إليه العدوى أو قمل الرأس من الأطفال الآخرين في المدرسة ثم ينقل العدوى إلى بيته والى إخوته الكبار والصغار وبلا استثناء ، ويكون من الصعب جدا التخلص منه . 

اليوم بإذن الله سوف نتكلم عن بعض النصائح التي يمكن أن تكون سببا في التخلص من قمل الرأس ..

قبل كل شيء يجب أن نعرف أن حشرة قمل الرأس تعيش في الشعر ولها دورة حياة ، وتعيش في أغلب الأحيان في مؤخرة الرأس أو خلف الأذنين ، ولها القدرة على التكاثر وبقوة ، وهي سريعة جدا في النمو ، دورة حياة حشرة قمل الرأس هي اسبوعين فقط وتموت لكنها في هذه الأسبوعين تكون قد تكاثرت اضعاف المرات ، لذا فإن العلاج مع قمل الرأس لا ينفع إذا كان اقل من شهر ، ويكون القمل أكثر انتشارا في الشعر الكثيف والطويل ، لأنه يوفر بيئة مناسبة جدا لنمو وتكاثر قمل الشعر ، 

قمل الرأس !! طرق علاج قمل الراس
قمل الرأس !! طرق علاج قمل الراس 

طرق علاج قمل الراس 

لكي يتم علاج قمل الرأس يجب أن يكون لدينا خطة علاجية تستمر لشهر كامل على الاقل .

· * اهم شيء في العلاج هي استخدام امشاط ناعمة جدا ، بلاستيكية أو معدنية أو خشب ، و يا حبذا لو كانت تحتوي على صفين من الأسنان ، أي أن مرور الشعر من خلالها يكون بشكل ضيق جدا ، بحيث تعمل هذه الامشاط على فرز الشعر بشكل دقيق جدا . لأن المشط الناعم للشعر يعمل على تنقية وتنظيف الشعر من القمل ويسحبه إلى الخارج . 

· * للأطفال يفضل حلق الشعر نهائيا إذا كانت الحالة متأزمة ، وسيختفي القمل من الرأس نهائيا لأنه لا يستطيع العيش والتكاثر من دون الشعر . 

· * يمكن أيضا استخدام الامشاط الكهربائية ألتي تعمل على قتل البيوض والتخلص من القمل في الرأس . 

· * بعد التخلص من القمل لا بد من التخلص من اثره نهائيا وهو ما يسمى بالصئبان او الصواب ، حيث يمكن رش خل التفاح على الشهر وبعد فترة بسيطة يتم تسريح الشعر بالأمشاط الناعمة . 

· * يمكن استخدام مكواة الشعر ، لأنها تعمل على حرق الحشرات وكذلك البيوض ، وهذه طريقة جيدة للتخلص من قمل الرأس

· * من الأفضل مسح او فرك الشعر بقماش قطني أبيض ، لكي يتبين القمل ويلتصق بالقماش وبالتالي يمكن غسل القماش بماء حار لكي يتم قتله والتخلص منه . 

· * ومن طرق التخلص من القمل هو رش الامشاط بالكحول قبل تمشيط الشعر . 

· * استخدام زيت شجرة الشاي هو مستخلص جيد للتخلص من قمل الرأس ، يتم وضع كمية قليلة من زيت شجرة الشاي المركز على الشامبو والاستحمام به ، تؤدي رائحة زيت شجرة الشاي الى طرد القمل من الرأس والوقاية منه مستقبلا . 

تحذير 

لابد أن نعلم جيدا أن أي مادة كيميائية توضع على الشعر فهي مضرة بصحة الشعر ، وخصوصا الاطفال الذين أعمارهم اقل من سنتين لأن الجمجمة لديهم لم تقفل بشكل كامل ، لذا فإن استخدام أي مواد كيميائية سوف يؤثر على الجهاز العصبي للطفل ، ولهذا يجب عدم استخدام المواد الكيميائية للطفل في علاج قمل الرأس . 

تنويه 


إن علاج قمل الرأس يحتاج إلى صبر ومداومة وهدوء ، وتحاج فترة العلاج كما قلنا سابقا إلى شهر كامل أو أكثر .. 

الوقاية من قمل الراس 

·** يجب الوقاية من قمل الرأس عن طريق النظافة الدائمة والاستحمام يوميا على الاقل ، إضافة إلى الحذر من أي تجمعات مشبوهة للأطفال أو حتى للكبار في حالة وجود او الشك في وجود طفل أو شخص مصاب بالقمل ، فلا يجب التقرب منه لأن حشرة قمل الرأس معدية جدا وتنتقل عن طريق اللمس أو حتى الاقتراب من رأس الشخص المصاب لمسافة قريبة ، والعدوى تكون إما بانتقال الحشرة نفسها أو انتقال بيوضها . 

·** ويجب أيضا تجنب استخدام امشاط أشخاص آخرين ، لأنه من الممكن أن يكون الشخص مصاب بالقمل فينقل العدوى لأطفالكم . 

·** تنظيف المنزل جيدا ، وخصوصا الفرش والاغطية والوسائد بشكل دوري ودائم . 

·** عند الذهاب إلى الأقارب والمبيت عندهم فيجب الحذر قبل النوم على وسائدهم . 

·** الحذر ايضا عند النوم في الفنادق ، وخصوصا الفنادق الغير مؤهلة أو الفنادق الشعبية الرخيصة ، فهي بيئة ممتازة لانتقال عدوى القمل والأمراض الاخرى .


الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©