مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

تعرف على الغذاء الصحي !! ما هو افضل غذاء للجسم ؟

تعرف على الغذاء الصحي !! ما هو افضل غذاء للجسم ؟

تعرف على الغذاء الصحي !! ما هو افضل غذاء للجسم ؟ 


تعرف على الغذاء الصحي !! ما هو افضل غذاء للجسم ؟ 


الوجبات الصحية او الغذاء الصحي ، هو من أهم مقومات الحياة الصحية الجيدة ، ولا يمكن للإنسان أن يستغني عن الغذاء ، والغذاء ضروري جدا لنمو ولنشاط الجسم ، وأي نقص في الغذاء فهذا يعني نقص في الحاجات الضرورية للجسم ، وبالتالي فإن الجسم يضعف شيئا فشيئا إلى أن يصبح الجسم هزيل وضعيف ومعرض للأمراض وربما يصل إلى الموت . 

لا بد للإنسان أن يأكل ثلاث مرات في اليوم ، او حسب حاجته ، وبما أن الغذاء يحتاجه الجسم بشكل لا غنى عنه ، وهو ضروري جدا لصحة الجسم ، فهو أيضا من أهم أسباب الأمراض والمشاكل التي تصيب الجسم اذا كان فوق الحاجة او اقل من الحاجة اللازمة للخلايا . 

لذا سوف نستعرض معكم في هذا المقال معلومات وحقائق عن الغذاء وما هو الغذاء الصحي الذي يحتاجه الجسم ، ومتى يكون الغذاء ضار و يسبب مشاكل صحية للجسم . 

فوائد الغذاء للجسم 


الغذاء له فوائد ووظائف أساسية جدا للجسم ، وهي : 
  1. للنمو وتجديد الخلايا التالفة في الجسم ، اي أن الإنسان يتحول من طفل إلى كبير عن طريق الأكل الصحي ، ولولا الأكل لما استطاع الإنسان أن ينمو ويكبر ، وبعد أن يبلغ أو يكبر يبدأ بتجديد الخلايا التالفة بشكل دائم ومستمر ، وكل هذا بسبب الغذاء الصحي
  2. الغذاء يعطي الجسم طاقة ، للتحرك والقيام بالأعمال والأنشطة اليومية . 
  3. العامل النفسي ، حيث أن الغذاء يساعد الجسم على التركيز والتفكير والتمتع بالحياة . 
  4. الغذاء يساعد الجسم على مقاومة الأمراض . 

اضرار الاكل الزائد 

الطعام والغذاء الصحي ضروري للجسم ، لكن في نفس الوقت يعتبر سببا لكثير من الامراض ، ومن اضرار الاكل هي : 

  1. الاكل الكثير يمكن ان يسبب السمنة ، وكما هو معلوم فان السمنة تسبب امراض القلب والشرايين والضغط والسكري وغيرها  من الامراض التي يمكن لبعض الاطعمة ان تحفزها . 
  2. يمكن ان يسبب الاكل الكثير تعطل انشطة الدماغ ، لان الشخص الكثير الاكل يصبح فهمه واستيعابه اقل وكذلك نسبة الذكاء لديه اقل من غيره . 
  3. تؤدي بعض انواع الاطعمة الى التأثير على بعض اعضاء الجسم ، فعند تناول السكريات بشكل كبير يمكن ان تسبب التهابات في بعض مناطق الجسم ، وتسبب تسوس الاسنان وغيرها ، اما تناول كميات كبيرة من الدهون فإنها تأثر على القلب والشرايين ..... وهكذا ، وهنا نتكلم عن الاكل الكثير الذي يكون زائدا عن حاجة الجسم . 
  4. يسبب الاكل الكثير الى الشراهة ، ويصبح الشخص لا يعرف الشبع ويعتاد على الاكل الكثير ، ومن الممكن ان تسبب له احراجا في بعض المناسبات ، حيث ان الشخص الشره والكثير الاكل في الطعام يجلب الانظار اليه وبالتالي انتقاد واشمئزاز الحضور منه . 
  5. الشبع الزائد بسبب الاكل الكثير يقلل من نشاط الجسم ، ويسبب الخمول ويكون الشخص بحاجة الى النوم لان يشعر بالنعاس بسبب الشبع والاكل الكثير . 

وهناك الكثير من الاضرار التي لا يسعنا ذكرها الان حتى لا يطول المقال .... 

انواع الاغذية ( الغذاء الصحي ) 

قبل البدء بالدخول إلى تفاصيل انواع الغذاء يجب أن نقسم الغذاء حسب مجموعات ، لأن الغذاء يجب أن يقسم على اساس وظيفة كل مجموعة من الأغذية المختلفة ، وهي كالاتي : 

تعرف على الغذاء الصحي !! ما هو افضل غذاء للجسم ؟

المجموعة الأولى .. 

هي مجموعة البروتينات التي تساعد الجسم على النمو ، وتتكون هذه المجموعة من اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء ( الدجاج والسمك ) ومنتجات الألبان والفطر البقوليات والبيض ، فهذه المجموعة هي التي تساعد الجسم على النمو وأن يكبر ويجدد الخلايا باستمرار . 


تعرف على الغذاء الصحي !! ما هو افضل غذاء للجسم ؟
المجموعة الثانية .. 
وهي مجموعة النشويات والكربوهيدرات التي تكون مسؤولة عن النشاط والحركة في الجسم ، وهي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم ، وتخزن في الكبد وتمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها وبشكل مستمر طوال اليوم ، مثل الرز والمعكرونة والبطاطا و السكريات مثل المربى والعسل والسكر والحلويات . 


تعرف على الغذاء الصحي !! ما هو افضل غذاء للجسم ؟

المجموعة الثالثة .. 

وهي مجموعة الدهون ، والتي تساعد الجسم على التركيز والقراءة وغيرها من نشاطات العقل ، وهي أيضا مسؤولة عن سلامة الجهاز العصبي والذاكرة والحالة النفسية ، وتتكون من الدهون الحيوانية و الزيوت النباتية ، وكذلك الدهون الموجودة في الاسماك ( اوميكا 3) ، وتوجد أيضا في المكسرات . 

تعرف على الغذاء الصحي !! ما هو افضل غذاء للجسم ؟

المجموعة الرابعة .. 

وهي مجموعة الألياف والفيتامينات والمعادن ، وتشمل الخضراوات والفواكه ، وهي تساعد الجسم على الوقاية من الكثير من الامراض والوقاية منها . 


كيف يكون الغذاء الصحي .. 

عندما يريد الإنسان أن يأكل يجب عليه معرفة ماذا يأكل ، وما هي الكميات التي يجب أن يأكلها ، وما هي أنواع الأطعمة الواجب أكلها ، ومن اي مجموعة غذائية يأكل ، لكي يكون غذاءه صحي وجيد . 

من المهم جدا على الإنسان الذي يبحث عن الصحة والنشاط والحيوية ، أن تكون مجموعات الاغذية الأربعة التي ذكرناها متوفرة في وجبته ( البروتينات ، النشويات والكربوهيدرات ، الدهون ، الألياف والفيتامينات ) ، فيجب اكل هذه المواد في كل وجبة طعام ، اضافة الى العوامل المساعدة الاخرى مثل الماء والسوائل ومحسنات الطعم مثل الملح والتوابل ولكن بكميات قليلة . 

تعرف على الغذاء الصحي !! ما هو افضل غذاء للجسم ؟
اما الأكل بين الوجبات لمن يحب ان يأكل ، فالأفضل هو أكل الفواكه المجففة مثل التين المجفف المشمش والزبيب وكذلك أكل المكسرات وغيرها .. 


ملاحظات 

  1. شرب الماء مع الأكل يجب أن لا يكون بكميات كثيرة ، الصحيح هو شرب الماء بكميات كبيرة بين الوجبات ، لأن الماء يعمل على إذابة الفيتامينات ويذوب الأطعمة ، لكي يستطيع الجسم أن يستفيد من الأطعمة قدر المستطاع ، وكذلك شرب العصائر وخصوصا عصير البرتقال لأن يساعد على امتصاص الحديد . 
  2. كل الذي ذكرناه في ما يخص الغذاء الصحي هو للأشخاص الذين لا يعانون من أمراض معينة ، لأن الشخص الذي يعاني من أمراض القلب والشرايين على سبيل المثال يجب أن يبتعد عن بعض الأطعمة التي تسبب له ضررا مثل الدهون ، ومريض الكلى والحامل وهكذا ... لكن من الافضل الالتزام بتعليمات الطبيب فهو الشخص الوحيد الذي يقرر ماذا ينفع من الأطعمة وما يضر منها للمريض ... 


نتمنى لكم دوام الصحة والعافية ...

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©