مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

الكشف الذاتي عن اورام الثدي!! طرق فحص الثدي في المنزل

الكشف الذاتي عن اورام الثدي!! الكشف عن اورام الثدي في المنزل
الكشف الذاتي عن اورام الثدي!! الكشف عن اورام الثدي في المنزل 

الكشف الذاتي عن اورام الثدي!! الكشف المبكر عن اورام الثدي في المنزل 


الكشف الذاتي عن أورام الثدي قد ينقذ حياة المرأة، لذا من المهم جدا الكشف عن الثدي كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية للمرأة، لماذا بعد انتهاء الدورة الشهرية؟ لان جسم المرأة قبل واثناء الدورة الشهرية يمكن ان تحصل فيه بعض الأورام الحميدة نتيجة تجمع هرموني او احتقان، لذا يجب عمل الكشف الذاتي للثدي بعد انتهاء الحيض. 
وعند البحث والكشف الذاتي يمكن للمرأة ان تجد ورم صغير بحجم قطعة معدنية، وفي هذه الحالة يمكن علاجه بسرعة، وليس البحث عن الأورام فقط بل هناك أمور أخرى يجب ملاحظتها والبحث عنها اثناء الكشف الذاتي. 
  

ماذا يعني الكشف الذاتي عن اورام الثدي 

الكشف الذاتي معناه ان تقوم المرأة بالكشف عن نفسها ذاتيا وبالمنزل ومن دون تدخل طبيب او أي شخص اخر، والسؤال هو لماذا يجب تعلم هذه الامر بالذات وما هي الفوائد التي يمكن ان نجنيها من معرفة الكشف المبكر عن اورام الثدي؟ والجواب على هذا السؤال هو ان تعلم الكشف المبكر عن اورام الثدي له دور كبير جدا وفعال في العلاج، ويزيد من فرصة الشفاء من الورم، يعني كلما كان الكشف عن الورم مبكرا وهو صغير كلما كانت الفرصة أكبر للشفاء منه وعلاجه بسرعة. 
ومن المعلومات المغلوطة والخاطئة عند الناس هي ان سرطان او اورام الثدي لا تصيب الا النساء فقط، وهذا غير صحيح لان اورام الثدي هي تصيب الرجال والنساء على حد سواء، وللأسف ان الورم عند الرجال يصعب اكتشافه الا متأخرا وذلك بسبب الاعتقاد ان هذا الورم يصيب النساء فقط. 

من هم الأشخاص الاكثر عرضة للإصابة بأورام الثدي او بسرطان الثدي 

  • - اورام الثدي او سرطان الثدي يصيب الشخص من سن البلوغ الى أكبر سن ممكن يصل اليه الشخص، حيث ان احتمالية الإصابة به مع كبر السن قد تكون أكبر من الشخص الصغير.
  • - الأشخاص الذين يوجد في عائلتهم شخص مصاب بسرطان الثدي فهو أيضا معرض للإصابة به من غيره.
  • - الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة فهم أكثر عرضة للإصابة بأورام الثدي او سرطان الثدي من غيرهم.
  • - الأشخاص الذين لديهم تاريخ مع الأورام السرطانية او الأورام الحميدة وغيرها هم أيضا معرضين للإصابة بسرطان الثدي. 


اهم شيء هو معرفة الورم والكشف عنه مبكرا، ومعرفة اعراضه وما هي مسبباته، لان كل هذه المعلومات ستسهل عملية العلاج والشفاء منه بشكل أسرع. 

متى نكشف عن الثدي 

أفضل طريقة للكشف عن اورام الثدي هي بالطريقة المنتظمة، او بعمل برنامج او جدول ينظم العملية، حيث ان الرجال يحتاجون لكل 6 أشهر او على الأقل مرة في السنة، اما بالنسبة للنساء فتحتاج الى أكثر من ذلك، ربما كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية لان الثدي أيام الدورة الشهرية او قبلها بقليل يكون منتفخ قيلا او ربما يكون فيه احتقان او تغير في الهرمونات ولكنها تزول بعد انتهاء الدورة الشهرية. 

تكوين الثدي 

قبل ان نتكلم عن كيفية البحث والكشف الذاتي عن اورام الثدي، يجب ان نعرف من ماذا يتكون الثدي؟ الثدي أساسا يتكون من مجموعة من الغدد اللبنية التي تعمل على فرز اللبن، وكذلك يتكون الثدي من الدهون، وهذه الدهون فيها اوعية لمفاوية وهي منتشرة لحد الابطين، فعند البحث عن ورم او كتل فإننا نبحث بمنطقة الثدي وما حوله والعضلة والعظام التي تحتها وليس فقط الثدي نفسه. 

الكشف الذاتي عن اورام الثدي!! الكشف عن اورام الثدي في المنزل
تشريح الثدي

اين يكون الورم 

أكثر اورام الثدي تحصل في القنوات اللبنية، وربما في الغدد اللبنية نفسها، والورم الذي يكون في الغدد اللبنية نفسها سوف ينتج افرازات على شكل صديد او دم او مواد شفافة او أي افرازات أخرى غريبة، لذا فمن الاعراض التي يمكن ملاحظتها هي الافرازات التي تخرج من الحلمة ولونها وشكلها، لأنها ربما تكون دليل على وجود ورم سرطاني في الغدد اللبنية نفسها، وبالذات عندما تكون من ثدي واحد فقط، ولكن ان كانت هذه الافرازات من الثديين معا فربما توجد أسباب أخرى غير الورم السرطاني أدت الى خروج هذه الافرازات الغريبة. 
ولو كان ورم الثدي في القنوات اللبنية فانه يعمل على شد القناة الى الداخل، وبالتالي سوف تدخل الحلمة الى الداخل وهذا أيضا يجب ملاحظته فعندما نلاحظ ان الحلمة غاطسة او معكوسة الى الداخل هذا يعتبر إشارة وعارض لوجود اورام الثدي او سرطان الثدي في الاوعية اللبنية الناقلة للبن. 
اما اورام الثدي او سرطان الثدي الذي يصيب الاوعية اللمفاوية فهو ينتشر بسرعة ويتم البحث عنه او عن وجود الورم أسفل الابطين لأنه غالبا ما يكون مكانه قرب الابط أي في مكان العقد اللمفاوية. 

الاعراض الخارجية لأورام الثدي التي يمكن رؤيتها بالعين 

  • - إذا كانت الحلمة غاطسة او معكوسة للداخل. 
  • - ويكون جلد الثدي يشبه قشر البرتقال أي ملمسه خشن نوعا ما او يشبه ملمس قشر البرتقال. 
  • - يكون الثدي شكله مائل الى الاحمرار كله او جزء منه. 
  • - خروج افرازات او قيح او صديد او دم او افرازات ذات ألوان غريبة من الحلمة. 
  • - تغير حجم الثدي، وخصوصا إذا كان التغير في أحدهما. 

الكشف الذاتي عن اورام الثدي!! الكشف عن اورام الثدي في المنزل
الحلمة المقلوبة

الكشف الذاتي عن اورام الثدي!! الكشف عن اورام الثدي في المنزل
الجلد يشبه قشر البرتقال

كيف يتم الكشف عن الأورام في الثدي 

البحث عن اورام الثدي يكون ضمن مربع واسع حول الثدي، ويكون عن طريق اللمس باليد وخصوصا في الحمام حيث يمكن استخدام رغوة الصابون لتسهيل عملية الاحساس بوجود كتلة او ورم في او حول الثدي، فمن خلال اللمس باليد على كل منطقة الثدي وحولة يتبين وجود أي كتلة او ورم. 
ويمكن الوقوف امام المرآة وتفحص الثدي من كل الجوانب من اعلى وأسفل ويمين ويسار، أي بمعنى روية الثدي من كل النواحي والجوانب، ويمكن أيضا تفحصه عند الاستلقاء مع وضع اليدين خلف الظهر فهنا يتبين وجود ورم او كتلة بشكل أوضح، او يمكن عمل ذلك بالوقوف امام المرآة مع رفع اليدين للأعلى ويتم تفحص الثدي جيدا، ولا يتم البحث عن اورام الثدي فقط بل تحسس وجود الألم في أي مكان، ولا ننسى تفحص الابط واسفله لأنه ربما يكون ورم الثدي قد انتشر ووصل الى الابط. 
ولو تم ملاحظة أي ورم في الثدي وعلى الاغلب تكون اورام حميدة فيجب الذهاب ومراجعة الطبيب فورا تجنبا لأي مكروه او مضاعفات، لان اكتشاف الورم مبكرا من اهم أسباب علاجه بسرعة ونسبة الشفاء تكون مضمونة ان شاء الله .. 



وفي الختام نسأل الله ان يمدكم بالصحة والعافية، وان يشفي من كان مريضا .... شكرا لكم 

*** مع تحيات مدونة الجنان ***


الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©