مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

الالتهابات المهبلية الفطرية والبكتيرية !! انواع التهابات المهبل

الالتهابات المهبلية الفطرية والبكتيرية !! انواع التهابات المهبل
الالتهابات المهبلية الفطرية والبكتيرية !! انواع التهابات المهبل 

الالتهابات المهبلية الفطرية والبكتيرية 

التهابات المهبل هي من أكثر المشاكل التي تشكو منها السيدات والفتيات على حد سواء ، والكثير منهن يمنعهن الخجل من مراجعة الطبيب أو الطبيبة ، لذا سوف نتكلم في هذا المقال عن الالتهابات المهبلية وعن أسبابها وطرق علاجها والتي يمكن عملها في المنزل  .... 


أنواع الالتهابات المهبلية 

يوجد نوعين من الالتهابات المهبلية المنتشرة بين النساء وهي : 
  1. الالتهابات المهبلية الفطرية 
  2. والالتهابات المهبلية البكتيرية 
وهذه الأنواع من التهابات المهبل تختلف في طريقة علاجها ، فالالتهابات الفطرية تختلف في طريقة علاجها عن الالتهابات المهبلية البكتيرية ، وفي بعض الأحيان تكون نفس الأعراض موجودة في الالتهابات المهبلية لكن الاسباب تختلف منها يسببها الفطريات ومنها يسببها البكتيريا ، ومن المهم معرفة انه لا يمكن استخدام نفس العلاج لنفس الالتهابات المهبلية فكل التهاب له علاج خاص به . 


ما هي اسباب التهابات المهبل 

أسباب التهابات المهبل الفطرية 

  1. ان من اهم الاسباب التهابات المهبل هي غسل المهبل بالصابون ، وذلك لان الصابون يعمل على تخفيف حمضية المهبل الطبيعية ويعمل على اضعاف مناعة جدار المهبل ، وكما هو معلوم فان الصابون هو مادة قاعدية ( قلوية) والمهبل حامضي فيسبب هذا ضرر في المواد الحمضية للمهبل ، وبالتالي يوفر بيئة جيدة لنمو الفطريات وغيرها وبالتالي تبدأ الالتهابات المهبلية الفطرية بالظهور . 
  2. ادخال الماء إلى داخل المهبل عن طريق الدش او الغسل بالماء القوي ، وهذا الامر تفعله اغلب النساء وفي ظنها انها تقوم بتنظيف المهبل ، ولكن في الحقيقة يعتبر خطأ وهو امر خطير لان ادخال الماء الة داخل المهبل من اهم أسباب الالتهابات المهبلية . 
  3. ترك المهبل رطب بعد الاستحمام ، هذا ايضا من اسباب الالتهابات المهبلية الفطرية لان الفطريات تنمو في الرطوبة ، لذا فمن الأفضل تنشيف المهبل جيدا من اي أثر للرطوبة ، تجنبا لنمو الفطريات . 
  4. نقص المناعة لها تأثير كبير على الالتهابات المهبلية الفطرية ، ونقص المناعة له أسباب منها الضغط العصبي الشديد ، او قلة النوم ، او سوء التغذية ، او استخدام بعض المضادات الحيوية ، وهذه الأمور تضعف المناعة في الجسم . 
  5. اكل السكريات والحلويات والمعجنات والمعكرونة وغيرها من الاطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والنشويات ، تسبب الالتهابات المهبلية أيضا ، لان السكريات تقلل المادة الحمضية في المهبل مما يساعد على نمو الفطريات . 

أسباب التهابات المهبل البكتيرية 

أسباب الالتهابات المهبلية البكتيرية تكون عن طريق الاتصالات الجنسية الغير شرعية للمرأة مع أكثر من رجل ، او تأتي عن طريق الزوج نفسه الذي لديه علاقات غير شرعية مع نساء اخريات ، وعن طريق هذه العلاقات الغير شرعية يمكن أن تنتقل أمراض جنسية أخرى إضافة إلى الالتهابات المهبلية البكتيرية وغيرها . 
والالتهابات المهبلية البكتيرية ممكن ان تنتشر في المهبل والجهاز التناسلي بأكمله وبالتالي يمكن أن تسبب العقم او ربما تسبب التصاقات في الرحم . 

اعراض الالتهابات المهبلية 

إن اعراض الالتهابات المهبلية متشابهة إلى حد ما ، كلاهما يسببان نفس الاعراض وهي :
  1. حكة شديدة في المهبل 
  2.  وإفرازات مهلبية غريبة 
  3.  ورائحة كريهة في المهبل
  4. الم اثناء العلاقة الحميمة " الجماع " 


مضاعفات التهابات المهبل 

التهابات المهبل إذا لم تعالج فمن المؤكد أن لها مضاعفات خطيرة على المهبل وعلى الجهاز التناسلي للمرأة بشكل عام ، حالها حال الأمراض الأخرى إذا لم تعالج فإن لها مضاعفات خطيرة على الجسم .

  1. من اهم مضاعفات التهابات المهبل هي المشاكل والأمراض التي تصيب الرحم ، ومنها التهابات الرحم ، والتهابات قنوات فالوب او التصاقات في الرحم ، وهذه المشاكل التي تصيب الرحم تعتبر من أسباب عدم الحمل او تأخيره ، ولو كان يوجد حمل فإنها تسبب الإجهاض . 
  2. ولو كانت المرأة حامل وحدثت ولادة طبيعية أو ولادة قيصرية ، ولديها التهابات مهلبية فمن المحتمل أن تسبب هذه الالتهابات المهبلية تسمم في الجسم ومشاكل أخرى خطيرة على حياة المرأة . 
  3. ومن مضاعفات التهابات المهبل هي الرائحة الكريهة التي تشبه رائحة السمك الفاسد ، وهذه الرائحة الكريهة سوف تسبب نفور الزوج ، وتسبب مشكلة في العلاقة الحميمة بين الزوجين وربما مشاكل في العلاقة الزوجية . 
الالتهابات المهبلية الفطرية والبكتيرية !! انواع التهابات المهبل
الالتهابات المهبلية الفطرية والبكتيرية !! انواع التهابات المهبل 


العلاج الالتهابات المهبلية

لا يوجد مرض أو مشكلة في الجسم إلا ولها علاج ، ويمكن أن يكون العلاج من دون اي مضادات حيوية أو ادوية ، وذلك من خلال الالتزام بأسلوب حياة صحي ، و الالتهابات المهبلية أيضا يمكن علاجها من خلال الوقاية من مسبباتها والابتعاد عن كل الممارسات الخاطئة التي تولد هذه المشكلة ، فالأكل الصحي والجيد والنوم الكافي وتقليل السكريات والحلويات والنشويات ، وتجنب غسل المهبل بالصابون او إدخال الماء إلى داخل المهبل ، وغسله يكون بالماء مع الخل المخفف جدا او الزبادي ومن الخارج فقط . 
وعند تنظيف المهبل لا يجب استخدام أي مواد كيميائية أخرى ولا حتى محاولة تنظيفه من الداخل لان المهبل ينظف نفسه بنفسه . 
كذلك الملابس الداخلية يجب أن لا تكون ضيقة جدا ، بحيث تمنع التهوية عن المهبل ويجب ارتداء الملابس الداخلية القطنية . 

ولو جربت المرأة كل هذه الأمور ولم تنفع ، فيجب استشارة الطبيب للتأكد من المشكلة وإعطاء المرأة مضادات حيوية أو أدوية وحسب الحالة . 





الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©