مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

تساقط الشعر عند المرأة !! الاسباب والعلاج - الجنان

 تساقط الشعر عند المرأة !! الاسباب والعلاج - الجنان
 تساقط الشعر عند المرأة !! الاسباب والعلاج - الجنان

تساقط الشعر عند المرأة !! الاسباب والعلاج

الشعر الطويل والكثيف هو رغبة الكثير من النساء ، ولكن في الواقع ، تشتكي الكثير منهن من فقدان شعرهن ، ومن الطبيعي أن تفقد 50 إلى 100 وبعض العلماء يقول انه من 100 - 200  شعرة في اليوم و إذا لاحظتي أنكِ تخسرين أكثر من هذا فهي مسألة مثيرة للقلق ويسمى تساقط الشعر . 

اسباب تساقط الشعر عند المرأة 

للأسف فان واحدة من كل اربعة نساء تشكو من تساقط الشعر ، حيث ان اسباب سقوط الشعر عند النساء عموما هي متعددة وكثرة جدا ، وكل سبب يختلف عن الآخر وله طريقة مختلفة في العلاج ، ومن هذه الاسباب هي :

  1. العامل الوراثي ... يعتبر العامل الوراثي من اهم العوامل التي لها تأثير كبير على تساقط الشعر ، ويبدا من اضمحلال جريبات بصيلات الشعر فتصبح ضعيفة وهشة وتفقد لونها وملمسها وتصغر تدريجيا الى ان تختفي نهائيا .
  2. الضغط العصبي ... يؤثر الضغط العصبي على اغلب وظائف الجسم بما في ذلك الشعر وصحته ، وكذلك فان الكثير من الإجهاد في الحياة والارهاق ايضا لهما تأثير على تساقط الشعر .
  3. المواد الكيميائية ... بعض انواع الاصباغ الكيميائية التي توضع على الشعر لها تأثير كبير على اضعاف الشعر وتدمير بصيلاته وجذوره ، وخصوصا الاصباغ التي من ماركات رديئة ، وكذلك الاستخدام المفرط لمنتجات تصفيف الشعر ، و المواد الكيميائية والمنتجات الاخرى كلها تعمل على تساقط الشعر .
  4. نقص الفيتامينات ... من المؤكد ان نقص الفيتامينات من اسباب تساقط الشعر ، مثل نقص فيتامين D والحديد وغيرها من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر .
  5. عدم التوازن الهرموني ... تغير الهرمونات بسبب الحمل والولادة والرضاعة والدورة الشهرية في بعض الاحيان قد تؤثر على الشعر وتسبب التساقط .
  6. تأثير هرمون الذكورة ... عند حصول زيادة في الهرمونات الذكرية عند الإناث فان هذا الهرمون يتسبب في تساقط الشعر بشكل كبير .
  7. العلاج الكيميائي للسرطان ... ان المراء المصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي او سرطان الرحم فهي تتعرض لجرعات من العلاج الكيميائي بشكل متكرر ، والعلاج الكيميائي يسبب تساقط الشعر .
  8. أمراض الكلى وأمراض الكبد ... تعمل الكلى والكبد على فلترة الدم من السموم والمواد الضارة في الجسم ، فعند حدوث أي خلل او مرض فان هاذين العضوين يقل نشاطهما ووظائفهما تقل ايضا ، ولهذا تعمل السموم على التأثير على اغلب وظائف الجسم الباقية وخصوصا خلايا الشعر ، مما يسبب التساقط للشعر .
  9. الثعلبة .. لا نريد التحدث عن داء الثعلبة وما هي اسبابه ولكن ما يهمنا انه احد اسباب تساقط الشعر .
  10. نقص وسوء التغذية ... الأكل وأسلوب الحياة من اهم المؤثرات على صحة الشعر .
  11. مشاكل الغدة الدرقية ... تعمل الغدة الدرقية على فرز انواع من الهرمونات المهمة في الجسم ، واي خلل في وظائف الغدة الدرقية يؤثر على الجسم وعلى الشعر بشكل خاص .
  12. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) .
  13. استخدام حبوب منع الحمل .
  14. العناية الرديئة بالشعر... استخدام الكاويات الحرارية والسيشوار بشكل يومي ومبالغ فيه يعمل على اضعاف الشعر وتدميره وهذه الامور من اسباب تساقط الشعر ، وعدم الاهتمام بالشعر ونظافته ايضا تعمل على اضعاف الشهر وتساقطه .

علاج تساقط الشعر 

لكي نعالج مشكلة تساقط الشعر من المهم جدا أن نعرف أن مشاكل تساقط الشعر تحتاج إلى فترات طويلة للعلاج أو ربما سنوات حتى يعود إلى طبيعته ، لذا فإن استخدام العلاج لمدة أسبوع أو اكثر لا يجدي نفعا ، يجب الاستمرار على العلاج لمدة سنة او اقل لكي يتبين الفرق . 

  1. الحبوب أو العلاجات التي تصرف من قبل الطبيب ، ولكن يجب الاستمرار عليها لفترة طويلة . 
  2. تعويض الجسم بالحديد والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لنمو الشعر ، مثل استخدام فيتامين D3 أو التعرض للشمس لفترة كافية او الزنك والنحاس وفيتامينات B , D , E  فهي ممتازة للشعر ومفيدة جدا ، وايضا من الضروري استخدام حمض الفوليك . 
  3. استخدام امشاط الليزر ، لان تعريض الشعر يحفز بصيلات الشعر ، ولكن يحتاج هذا العلاج إلى وقت طويل . 
  4. عمل مساج لفروة الرأس باستخدام الزيوت الطبيعية فهذا الأمر طبيعي جدا ومفيد للشعر وينشط فروة الراس ويزيد من تدفق الدم الى خلايا الشعر . 
  5. العلاج بالليزر، من خلال أشعة الليزر الموجهة إلى فروة الرأس تقوم جريبات بصيلات الشعر بامتصاص أشعة الليزر ، و هذه الاشعة تحفز بصيلات الشعر على الايض والنشاط من جديد ، وتزداد كميات تدفق الدم إلى الخلايا والأوعية الدموية التي حول بصيلات الشعر فتنمو خلايا الشعر وتصبح أكثر كثافة ، وتبدأ النتائج بالظهور من 4-16 اسبوع او ربما أكثر وحسب حالة التساقط ، والعلاج ربما يستمر لمدة عام كامل ، ويكون مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ، ومدة الجلسة الواحدة حوالي 20 دقيقة ، وتكلفة العلاج الكلية للسنة كاملة من 3000 الى 4000 دولار . 
  6. زرع الشعر ، بعض النساء مشكلة سقوط الشعر لديها لا يمكن حلها من خلال الأدوية أو استخدام الفيتامينات ، وهذا يعني وجود مشكلة أو مرض معين سبب تساقط الشعر ، وفي هذه الحالة فإن العلاج يكون بزراعة الشعر . 
  7. التغذية الصحية ، وهي من اهم وافضل العلاجات لتساقط الشعر ، ويكون ذلك من خلال الاكل الصحي وتجنب اي نوع من الاطعمة التي تؤثر على صحة الجسم ، فمن خلال التغذية السليمة يحصل الجسم على ما يحتاجه من الفيتمامينات والمعادن ،  يمكن وصف الشعر كالنبات كلما تم الاعتناء به وسقيه جيدا كلما نمى اكثر وبشكل اسرع ، واذا لم يتم سقيه والاعتناء به فمن المؤكد أنه سيضعف إلى الحد الذي يمكن أن يموت ، فالشعر كذلك كلما حصل على ما يكفي من الغذاء الصحي كلما كان نموه افضل واحسن .

كيفية علاج تساقط الشعر بالوصفات الطبيعية: 

عزيزتي إذا كنتِ تبحثين عن علاج لفقدان الشعر الذي يعمل دون الآثار الجانبية للمواد الكيميائية أو الأدوية، جربي بعض العلاجات الطبيعية. 
والعلاج الطبيعي لنمو الشعر ليس له أي آثار جانبية ، ومع بعض المكونات العديدة الموجودة بالفعل في المطبخ ، يمكنكِ استعادة نسيج ونمو شعركِ . 

فيما يلي عزيزتي أهم الوصفات المنزلية لعلاج تساقط الشعر: 

اولا : تدليك فروة الرأس بالزيوت 

يعمل التدليك السليم وعلاج فروة الرأس بالزيت على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، وتهيئة فروة الرأس وتعزيز قوة جذور شعركِ ، كما سيشجع على الاسترخاء وتقليل الشعور بالإجهاد ، وهو سبب شائع وراء فقدان الشعر . 
  1. يمكنك استخدام الزيوت مثل زيت جوز الهند أو اللوز أو الزيتون أو زيت الخروع لتدليك فروة رأسك . 
  2. دلكي شعركِ وفروة رأسك بالزيت الدافئ عن طريق تطبيق ضغط خفيف مع أطراف أصابعك . 
  3. اتركيه لمدة ساعة واحدة على الأقل أو طوال الليل. 
  4. ثم اغسلي شعرك بالشامبو . 
  5. استخدمي هذه الطريقة من 2 - 3 مرات في الأسبوع. 

ثانيا : استخدام زيت روزماري 

زيت روزماري الأساسي مفيد لشعرك. فيه خصائص مضادة للأكسدة والتي تعزز نمو الشعر. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الكبريت والسليكا في ذلك على التقليل من فقدان الشعر. 

كما أنه يطهر فروة الرأس والشعر من الميكروبات ، وبالتالي منع الحكة وقشرة الرأس . 
  1. اخلطي 2 أو 3 قطرات من زيت الإكليل الروزماري إلى ملعقتين كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. 
  2. ضعيه على شعرك وقومي بتدليك فروة رأسك باستخدام أطراف أصابعك لمدة 5 دقائق. 
  3. اتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل ، ثم قومي بغسل شعرك بشامبو كالمعتاد. 
  4. افعلي ذلك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. 

ثالثا : استخدام الألوة فيرا 

الصبار هو علاج فعال للتعامل مع أنواع مختلفة من مشاكل الشعر ، بما في ذلك تساقط الشعر. 
يساعد على تنظيف المسام وتوازن مستوى الأس الهيدروجيني في فروة الرأس ، والتي تعتبر مهمة لتحفيز نمو الشعر. في الواقع ، فإن الإنزيمات البروتينية في الصبار ستزيل خلايا الجلد الميتة من فروة الرأس ، بحيث لا تسد بصيلات الشعر. 

الصبار أيضا لديه قدرة مذهلة على زيادة الدورة الدموية . بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على الفيتامينات A و C و E التي تسهم في دوران الخلايا ، مما يعزز نمو الخلايا السليمة والشعر اللامع. 
  1. ضعيه على شعرك وفروة رأسكِ واتركيها لمدة 45 دقيقة. 
  2. ثم اشطفيها بالماء العادي. 
  3. كرري ذلك 3 أو 4 مرات في الأسبوع لرؤية نتائج أفضل. 

رابعا : جوز الهند 

يحتوي جوز الهند على فوائد عديدة لشعركِ. فهو لا يعزز نمو الشعر فحسب ، بل إنه أيضا يحافظ عليه. 
يحتوي جوز الهند على الأحماض الدهنية التي تخترق أعمدة الشعر وتقلل من فقدان البروتين من شعرك ، وهو أمر مهم للشعر الصحي والقوي. كما أنه يحتوي على معادن وبروتينات تقلل من تكسر الشعر . 
يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو حليب جوز الهند لمنع تساقط الشعر. 
سخني قليلاً من زيت جوز الهند وقومي بتدليك شعرك من جذوره إلى أطرافه بالزيت. اغسليها بعد ساعة واحدة. كرري ذلك 2 أو 3 مرات في الأسبوع. 


خامسا : بذور الحلبة 

الحلبة ، هو علاج آخر فعال جدا لمنع تساقط الشعر . 
تحتوي بذور الحلبة على السلالات الهرمونية التي تعزز نمو الشعر وتساعد في إعادة بناء بصيلات الشعر. تحتوي أيضا على البروتينات وحمض النيكوتينيك الذي يحفز نمو الشعر. 
بذور الحلبة لها أيضا خصائص مضادة للجراثيم ، والتي تساعد على علاج قشرة الرأس ، وهو سبب شائع وراء فقدان الشعر. 

نقعي 1 كوب من بذور الحلبة في الماء بين عشية وضحاها. في صباح اليوم التالي ، اطحنيها ثم اعجنيها. ثم ضعي العجينة على شعرك وقومي بتغطيتها بقبعة او أي غطاء راس . بعد حوالي 40 دقيقة ، اشطفي شعرك. استخدمي هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. 


سادسا : خل التفاح 

خل التفاح هو علاج جيد آخر للسيطرة على تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر . 
تساعد طبيعته الحمضية في استعادة الحالة القلوية في الجسم ، والتي بدورها تمنع أي نوع من العدوى من فروة الرأس ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. 
كما أنه يوفر المواد الغذائية الأساسية التي تعتبر مهمة لنمو الشعر. 
  1. امزجي 2 ملعقة طعام من خل التفاح مع كوب من الماء. 
  2. ضعيه على فروة رأسك ودلكي لمدة 5 دقائق. 
  3. اتركيها لمدة 5 دقائق أخرى. 
  4. شطفيها بالماء ، ثم الشامبو كالمعتاد. 
  5. استخدمي هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع. 

سابعا : العناية اليومية بالشعر 

  1. الروتين الجيد للعناية بالشعر أمر لا بد منه إذا كنتِ ترغبين في السيطرة على تساقط الشعر وتعزيز نمو شعركِ ، على سبيل المثال ، تحتاجين إلى غسل شعرك بانتظام بلطف مع شامبو جيد ، لكن الإفراط في الغسيل يمكن أن يكون سيئًا لصحة شعرك ، الكثير من غسل الشعر بالشامبو يمكن أن يمتص الرطوبة الطبيعية من شعرك ويجففها ، مما يسبب التكسر وفقدان الشعر . 
  2. أيضا ، لا تستخدمي الماء الساخن لغسل شعرك . يجب استخدام ماء فاتر أو ماء بارد. 
  3. بعد الغسيل ، لا تستخدمي مجفف الشعر لتجفيف شعرك ، لان الحرارة تجعل الشعر يبدو جافا . 
  4. بصرف النظر عن الغسيل والتجفيف ، قد تحتاجين إلى تغيير طريقة تسريح شعرك ، على سبيل المثال ، بعض التسريحات تسبب ضغطا على بصيلات الشعر ، والتي يمكن أن تؤدي إلى كسر الشعر وحتى تساقط الشعر . 
  5. أيضا ، تجنبي تمشيط أو تنظيف شعرك عندما يكون رطبا. اتركيه فضفاض حتى يجف تمامًا.  

ثامنا : النظام الغذائي الخاص بك 

اتباع نظام غذائي صحي ومغذي هو سر شعر صحي وقوي. في الواقع ، يرتبط النظام الغذائي الرديء بتساقط الشعر. 
لذا ، فإن حل تساقط الشعر هو اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن الحيوية. وهو شرط أساسي لنمو الشعر الصحي. 
اختاري الأطعمة الغنية بالفيتامينات A و B و C و E والحديد والزنك والنحاس والمغنيسيوم والسلينيوم. و في الواقع ، إذا كنت تعاني من نقص في الحديد أو الزنك أو أي مغذيات أساسية أخرى ، فإن شعرك سيعاني كثيراً. 
ولا تنسين الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية في النظام الغذائي الخاص بك هو أفضل طريقة لمنع تساقط الشعر. 





الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©