مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

نصائح مهمة لحل الخلافات الزوجية !! افضل الطرق لحل المشاكل الزوجية

نصائح مهمة لحل الخلافات الزوجية !! افضل الطرق لحل المشاكل الزوجية
نصائح مهمة لحل الخلافات الزوجية !! افضل الطرق لحل المشاكل الزوجية

نصائح مهمة لحل الخلافات الزوجية !! افضل الطرق لحل المشاكل الزوجية

الخلافات الزوجية هي للأسف الشديد من أسباب الطلاق و نهاية الحياة الزوجية والعلاقة بين الزوجين ، وتعتبر آفة تنمو وتكبر بشكل مستمر إذا لم يكن هناك أي حكمة أو قلب وعقل واسع للزوجين أو أحدهما على الأقل لاحتواء وحل الخلافات الزوجية التي تحصل بين الزوجين ، ولا يمكن أن يكون زواج أو حياة زوجية من دون مشاكل او خلافات زوجية تقع لأسباب مختلفة ، فمن المحال أن تخلو الحياة الزوجية من الخلافات مهما كانت العلاقة الزوجية قوية ، ولا يمكن لأحد أن يمنع الخلاف أو الاختلاف في وجهات النظر ، والمهم هو كيفية التعامل مع هذا الخلاف بطريقة صحيحة وسليمة تجنبا لأي تطور قد يكون سلبي و يسبب تعقيد الخلافات الزوجية . 
ومن الطبيعي جدا أن تحصل خلافات بين الزوجين ، لأنه في الأساس يوجد اختلاف في طريقة التفكير و رؤية الامور ، فالرجل يختلف عن المرأة في كل شيء ولا سيما في طريقة التفكير وتدبير الاشياء ، وأيضا الخلفيات الاجتماعية والأسرية تكون مختلفة بين الزوجين فكل منهما من أسرة مختلفة في العادات والتقاليد وغيرها . 

وبما أن الخلافات الزوجية شيء متوقع ويمكن أن يقع في أي لحظة ، لكن من المهم أن نعرف ماذا يجب فعله في حالة وجود مشكلة أو خلافات مع الزوج أو الزوجة . 

ولحل المشكلات والخلافات الزوجية يجب معرفة هذه الامور :
  1. يجب على الزوجين ان يكون لديهم معرفة وتقبل وتلائم مع الخلافات الزوجية ، والتكيف مع الخلافات واعتبارها لحظات من سوء الفهم أو لحظات غضب تزول بعد مدة قصيرة ، ونسيان ما يحصل بسرعة بعد التصالح .
  2. من الصعب أن يتغير سلوك واطباع الشخص سواء كان الزوج أو الزوجة ، فأطباع الإنسان ليس من السهل تغييرها بمدة قصيرة بل تحتاج إلى وقت طويل ، فيجب على الزوجين أن يتقبل أحدهما اطباع الآخر ويتكيف معها ، ولو حاول أحدهما أن يغير أسلوب واطباع الآخر فهذا يكون بالتفاهم والنصائح والحب والاحترام المتبادل بين الزوجين ، وليس بأسلوب فرض السيطرة والقوة .
  3. الاعتراف بالخطأ وتقبل الرأي الآخر باحترام ، يجب أن يكون الزوجين اقل أنانية ، فلا داعي للتزمت بالرأي والتشنج ومحاولة فرض الرأي على الآخر وهو رأي خاطئ ، فالاعتراف بالخطأ فضيلة ولا يقلل من شخصية الزوجين ، بل على العكس تماما يزيد من الإحرام والحب ويساعد على حل وإنهاء الخلاف والمشكلة بأسرع وقت .
  4.  تعويد النفس على الإعذار من الآخر لتصحيح المسار ولإعادة المياه إلى مجاريها .
  5. ان نكون عادلين ومنطقيين ، والبحث عن الدافع الذي حصلت بسببه المشكلة أو الخلاف ، ويجب مراجعة طريقة التعامل مع الآخر ، ومحاولة البقاء في مكان معزول عن الناس في حالة وجود مشكلة أو خلافات وخصوصا الاطفال ، لا يجب أن يكون الزوجين في مشادة كلامية أو خلافات أمام اطفالهم ، لأن هذا يؤثر سلبا على تربيتهم وعلى حالتهم النفسية ، وأيضا لا يجب أن يحدث الخلاف أمام الناس لأن هذا يعمق الخلاف أكثر ويدفع كل من الزوجين على محاولة التنكيل بالآخر .
  6. وكذلك فإن التوقيت أيضا يجب أن يؤخذ بنظر الاعتبار ، فلو كان الزوج قد جاء من العمل وهو مرهق لا يجوز للزوجة أن تختلف معه ، وتؤجل الخلاف إلى وقت آخر .
  7. يجب أن يفهم الزوجين أن شريك الحياة عنده ظروف خارجة عن ارادته ممكن أن تؤثر على طريقة تعامله ، فيمكن أن تكون لديه مشاكل في العمل أو مشكلة صحية ، او ربما رأى حادث أو موقف مؤثر سبب له فقدان السيطرة على نفسه وغيرها من الأمور .
  8. اسمع ولا تقاطع ، ان يستمع الزوجين إلى بعضهما مهم جدا ، فيجب الاستماع إلى وجهة نظر الآخر ومن دون مقاطعة .
  9. خلال المناقشات يجب عدم فتح المواضيع السابقة او الخروج عن المشكلة الحالية ومحاولة خلط الأوراق من اجل أن لا يعترف بالخطأ أو لا يتنازل عن رأيه .
  10. عدم جرح الآخر بالكلام وعدم استخدام العبارات الجارحة التي تسبب انهيار المقابل .
  11. الخلافات الزوجية هي ليست معركة وحرب دموية فيها منتصر ومهزوم ، هي تصحيحية لمسار الحياة الزوجية وتقريب من وجهات النظر ، لأن كل خلاف ينشب ويحدث ومن ثم يحل وينتهي فهذا تقويم وتصحيح في العلاقة الزوجية ، لأن هذا الخلاف لن يتكرر ويكون قد انتهى للأبد .
  12. التسامح شيء مهم جدا بين الزوجين ، لا يمكن جعل الخلافات الزوجية عائقا أمام السعادة ، وليس من الحكمة أن يبقى أحدهما حاقدا على الآخر ، فيجب التسامح والاعتذار والتصالح .
  13. تجنب الضرب والعنف والإهانة ، وتعلم التفاهم وحل المشكلات والخلافات من دون الشتائم و الضرب والإهانة ومحاولة إذلال الآخر .
  14. من المهم جدا جدا عدم تدخل أي شخص ثاني في الخلاف بين الزوجين لأن هذا يعقد الموضوع وخصوصا أم الزوجة أو أخواتها أو أم الزوجة أو أخواته ، والحرص على أن يكون الخلافات بين الزوجين سرية جدا ولا يعلم بها احد حتى الاطفال .

وفي الختام نتمنى لكم حياة زوجية سعيدة .....


الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©