مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

طرق الوقاية من حصى الكلى - الجنان

طرق الوقاية من حصى الكلى - الجنان
طرق الوقاية من حصى الكلى - الجنان

أفضل الطرق للوقاية من حصى الكلى !

احد الأسباب الرئيسية وراء تشكيل الحصى في المسالكِ البولية هي العادات الغذائية الغير صحية وعدم شرب الماء كفاية . 
حيث ينتج بسبب ذلك تراكم المعادن الذائبة في البطانة الداخلية للكلى مما يؤدي الى تكوين حصى يمكن أن تنمو من حصى صغيرة تكبر شيئا فشيئا إلى ان تصبح بحجم كرة جولف كبيرة ذات بنية بلورية . 
كما قلنا سابقًا ، فإن نقص كمية الماء في الجسم يؤدي إلى تكوين الحصى في الكلية لأن عدم كفاية إمدادات الماء يفشل في تخفيف حمض اليوريك مما يجعل البول أكثر حمضية وبالتالي يؤدي ذلك إلى تكوين الحصى بشكل تدريجي . 
ان الأعراض الأكثر شيوعا لهذا الاضطراب هي النزيف وحرقان أثناء التبول ، والتقيؤ ، وتشكيل القيح في البول مع الحمى والارتجاف . 

يقول الأطباء والباحثون الطبيون ان الحفاظ على أسلوب حياة صحي مدعوم بنظام غذائي صحي و مغذي ، والأهم من ذلك الاستهلاك المنتظم لما لا يقل عن 8 - 10 أكواب من الماء أو العصائر الصحية يقلل من مخاطر تشكل الحصى في الكِليتين . 
وبغض النظر عن الماء ، يمكن أن يؤدي إدراج أفضل 3 عادات غذائية في النظام الغذائي الخاص بك دورا هاما في الوقاية من حصى الكِلى ، وهذه الاطعمة هي : 

تناول الحمضيات 

ان مصادر حمض الليمون تساعد على التخلص من حصى الكلى ومن افضل هذه الحمضيات هي الليمون والبرتقال ، لان حامض الستريك الموجود في هذه الفواكه يعمل على بناء درع واقي ضد تشكيل الحصى في الكِلى ، فهو يساعد على تحطيم الكتل المحتملة التي يمكن ان تشكل الحصى إلى قطع أصغر يتم طردها من خلال التبول . 


الكالسيوم (فيتامين د) 

من الافضل للجسم وللكلى على وجه الخصوص ان يتوفر المزيد من الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك حيث يعمل الكالسيوم على التقليل من تكوين حصى الكلى ، و من الافضل دائما تناول الكالسيوم من المصادر الطبيعية بدلا من المصادر الصناعية ، ويعتبر الحليب والجبن واللبن هي المصادر الأساسية للحصول على الكالسيوم . 
وبعيدًا عن ذلك ، فإن الخضروات والمكسرات والبذور والبقوليات هي أيضًا مصدر غني للكالسيوم . 
من الضروري أيضا زيادة كمية فيتامين د ، لأنه يساعد على امتصاص المزيد من الكالسيوم في الجسم لان انخفاض مستوى الكالسيوم في النظام الغذائي يعني زيادة في مستوى الأكسالات وهو المسؤول الأول عن تشكيل الحصى في الكلى . 

الفواكه والخضروات المائية 

على الرغم من شرب كمية كافية من الماء والسوائل الصحية التي ينصح بها لمنع تشكل الحصى ، فإن الأطباء ينصحون باستهلاك الفواكه والخضار المائية للتخلص من الحصى في الكلى . 
الفواكه والخضار المائية مثل البطيخ والتوت والبرتقال والخيار والأناناس يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل جيد مما يقلل من إمكانية تشكل الحصى في الكِلى والمسالكِ البولية . 

ممارسة الرياضة 

مما لا شك فيه ان ممارسة الرياضة هو امر لا بد منه للجسم ، ومن فوائد الرياضة العامة للجسم هي تنشيط الدورة الدموية ، وزيادة تدفق الدم والاوكسجين للخلايا في الجسم وهذا يعني عمل اعضاء الجسم بشكل جيد ومثالي ، وبالتالي تعمل وظائف الجسم على اكمل وجه فتطرد السموم والمواد الضارة من الجسم ، وتمنع ترسب أي مواد سامة في الكلى وبذلك تصبح الكلى صافية ونقية وخالية من الترسبات التي تؤدي الى تكون الحصى .


--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اقراء ايضا :


الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©