مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

النظام الغذائي النباتي الخام - الفوائد والمخاطر - الجنان

النظام الغذائي النباتي الخام - الفوائد والمخاطر - الجنان
النظام الغذائي النباتي الخام - الفوائد والمخاطر - الجنان

النظام الغذائي النباتي الخام - الفوائد والمخاطر

على الرغم من أن النظام الغذائي النباتي الخالص ليس جديدًا ، إلا أنه بدأ يستعيد شعبيته مؤخرًا ، وغالبا ما يكون الدافع وراء اختيار اتباع نظام غذائي نباتي الخام لأسباب صحية ، كما أن بعض الناس قد يختارون اتباعه لأسباب أخلاقية أو بيئية ، وان معظمهم يفعل ذلك بسبب الفوائد الصحية المزعومة ، وتشمل هذه الفوائد فقدان الوزن وتحسين صحة القلب وانخفاض خطر الاصابة بمرض السكري وغيرها الكثير ، ومع ذلك ، فإن النظام الغذائي النباتي الخام بالكامل قد يشكل أيضًا بعض المخاطر الصحية - خاصة عندما لا يكون مخططًا له بشكل جيد .

نستعرض في هذا المقال النظام الغذائي النباتي الخام - بما في ذلك فوائده ومخاطره وكل ما يخصه .

ما هو النظام الغذائي النباتي الخام؟

  1. النظام النباتي الخام هو عبارة عن نظام غذائي يستبعد جميع الأطعمة ذات الأصل الحيواني .
  2. النظام الغذائي النباتي الخام غني عادة بالفواكه والخضراوات والمكسرات والبذور والحبوب والبقوليات، كما يميل إلى أن يكون في اغلب الأحيان خاليا من الأطعمة المصنعة .
  3. يعتقد الذين يستخدمون النظام الغذائي النباتي أن الأطعمة المطبوخة أقل قيمة من الأطعمة النيئة والدافئة حيث يتم استخدام طرق تحضير الوجبات البديلة ، مثل العصير ، المزج ، النقع ، الإنبات والتجفيف ، بدلاً من الطهي .
  4. يعتقد بعض المؤيدين لهذا النظام أيضا أن النظام الغذائي النباتي الخام يوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها البشر .

الخلاصة

يتكون النظام الغذائي النباتي الخام من أغذية غير معالجة في الغالب ، تكون إما نيئة أو ساخنة تمامًا في درجات حرارة منخفضة للغاية .

الفوائد الصحية للنظام الغذائي النباتي الخام 

النظام الغذائي النباتي الخام هو وفير في الأطعمة النباتية الغنية بالمغذيات . كما أنه مرتبط بالعديد من الفوائد الصحية . ومنها :

قد تحسن صحة القلب

النظام الغذائي النباتي الخام قد يحسن صحة القلب بسبب تركيزه على الفواكه والخضروات ، وكلاهما مرتبط باستمرار بانخفاض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .
تشمل طريقة تناول الطعام هذه أيضًا الكثير من المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والبقوليات ، و تظهر الدراسات أن هذه الأطعمة قد تحسن مستويات الكوليسترول في الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .
وأشارت الدراسات أن النباتيين قد يكونون اقل عرضة لمخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 75٪ من غيرهم واقل بنسبة 42٪ من خطر الوفاة من أمراض القلب .

قد يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري

النظام الغذائي النباتي الخام قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسكري.
مرة أخرى ، قد يكون هذا جزئيا بسبب تركيزه على الفواكه والخضروات ، والتي ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع 2. بالإضافة إلى ذلك ، هذا النظام الغذائي غني جدا بالألياف ، وهو عنصر غذائي يرتبط بانخفاض مستويات سكر الدم وزيادة حساسية الأنسولين .
والوجبات النباتية التي تحتوي على كميات جيدة من المكسرات والبذور والحبوب والبقوليات قد تساعد على خفض مستويات السكر في الدم .

قد يساعد على تخفيف الوزن

النظام الغذائي النباتي الخام يبدو فعالا جدا في مساعدة الناس على فقدان الوزن وإبقائه بعيدا.
في الواقع ، تربط الدراسات بين الوجبات الغذائية الخام - بما في ذلك الخضرية النيئة - إلى كميات أقل من الدهون في الجسم .
في دراسة أخرى ، أظهرت ان الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا خامًا نسبة الدهون الكلية في الجسم تقل بنسبة تتراوح بين 7 إلى 9.4٪ عن أولئك الذين يتناولون غذاءً اخر غير نباتي .
وعلاوة على ذلك ، تشير العديد من الدراسات عالية الجودة إلى أن النظم الغذائية النباتية منخفضة الدهون ، بما في ذلك النظم الغذائية النباتية الخام - فعالة بشكل خاص لفقدان الوزن .

قد يحسن الهضم

كمية عالية من الألياف في الأطعمة النباتية كلها قد تساعد على تحسين عملية الهضم في الجسم .
الألياف غير القابلة للذوبان الموجود في النظام الغذائي النباتي تساعد الطعام على التحرك بسرعة أكبر من خلال أمعائك ، مما يقلل من احتمال حدوث الإمساك .
الألياف القابلة للذوبان مفيدة أيضا ، لأنها تساعد على تغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء الخاص بك والتي بدورها تنتج هذه البكتيريا النافعة والتي تساعد على تقليل الالتهاب في أمعائك. وقد تحسن أيضًا أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) ، ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي .

الملخص

قد يوفر النظام الغذائي النباتي الخام فوائد صحية ، بما في ذلك فقدان الوزن ، وانخفاض مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 وتحسين عملية الهضم وصحة القلب.


المخاطر المحتملة

النظام الغذائي النباتي الخام قد يأتي أيضا مع بعض المخاطر خاصة إذا كان غير مخطط له بشكل جيد وصحيح .

قد يكون غير متوازن غذائيا

يمكن أن تكون الوجبات الغذائية النباتية مناسبة لجميع مراحل الحياة ، طالما أنها جيدة التخطيط ، وان أحد الشروط الأساسية لنظام غذائي نباتي جيد التخطيط هو التأكد من أنه يوفر جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ، ويمكنك القيام بذلك عن طريق تناول الأطعمة المحصنة أو المكملات الغذائية للتعويض عن العناصر الغذائية التي تكون منخفضة بشكل طبيعي فيها.
فيتامين B12 هو أحد الأمثلة على المواد الغذائية التي تفتقر بشكل طبيعي في نظام غذائي نباتي خام ، حيث ان نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى فقر الدم ، تلف الجهاز العصبي ، العقم ، أمراض القلب وضعف صحة العظام .
لهذا فإن النباتيين الذين لا يتناولون المكملات الغذائية يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنقص لفيتامين B12 ، ومع ذلك ، غالباً ما يتم تثبيط الأشخاص النباتيين على استخدام المكملات الغذائية على النظام الغذائي النباتي الخام ، وذلك بسبب الاعتقاد بأنه يمكن الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من الأطعمة النباتية النيئة وحدها ، هذا يمكن أن يزيد من خطر نقص المغذيات.
كما يبدو أن النظام الغذائي النباتي الخام منخفض في الكالسيوم وفيتامين (د) ، مما قد يعرض الجسم لخطر النقص للفيتامينات الضرورية .


قد يضعف العضلات والعظام

قد تؤدي عدة جوانب من النظام الغذائي النباتي الخام إلى ضعف العضلات والعظام ، بالنسبة للمبتدئين ، هذه الطريقة لتناول الطعام تميل إلى أن تكون منخفضة في الكالسيوم وفيتامين د ، وهما المغذيات اللازمة للعظام القوية ، وقد يوصي بعض خبراء التغذية النباتيون الخام من الحصول على ما يكفي من فيتامين د من خلال التعرض للشمس .
ومع ذلك ، قد لا يتمكن كبار السن أو الأشخاص الذين يعيشون في خطوط العرض الشمالية أو الأشخاص ذوي البشرة الداكنة من إنتاج ما يكفي من فيتامين د من التعرض لأشعة الشمس وحدها .
والنظام الغذائي النباتي الخام يميل إلى توفير القليل جدا من البروتين ، في كثير من الأحيان أقل من 10 ٪ من إجمالي عدد السعرات الحرارية في اليوم الواحد ، وكما هو معلوم ان البروتين مهم أيضا للحفاظ على كتلة العضلات ، وخاصة خلال فترات انخفاض السعرات الحرارية التي تؤدي إلى فقدان الوزن .


قد تعزز تسوس الأسنان

النظم الغذائية النباتية الخام قد تزيد أيضا من احتمال تسوس الأسنان ، قد يكون هذا صحيحا بشكل خاص في النظم الغذائية التي تشمل الكثير من فواكه الحمضيات والتوت ، ويعتقد أن الفاكهة الحمضية تسبب في تآكل مينا الأسنان .


قد يقلل من الخصوبة

في بعض الحالات ، قد يقلل النظام الغذائي النباتي الخام من الخصوبة ، وفي إحدى الدراسات ، واجهت 70٪ من النساء اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا نباتيًا غير منتظم بعض المخالفات في الدورة الشهرية ، بالإضافة إلى ذلك ، لوحظ أنه كلما ارتفعت نسبة الأطعمة النيئة ، زادت التأثيرات. وحسب الباحثون أن النساء اللواتي يتناولن الأطعمة النيئة فقط هن أكثر عرضة للإصابة بسوء الطمث بسبع مرات من النساء الأخريات .
ولاحظ العلماء ايضا أن إحدى الطرق الرئيسية التي قد يؤثر بها النظام الغذائي النباتي الخام على خصوبة المرأة هي انخفاض السعرات الحرارية ، والذي بدوره قد يؤدي إلى انخفاض الوزن لدى النساء ، مما يقلل من قدرتهن على الحيض.


الخلاصة

يمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي الخام الخالية من المكملات الغذائية منخفضًا في فيتامين ب 12 ، واليود ، والكالسيوم ، وفيتامين د ، وقد يوفر القليل جدًا من البروتينات ، وعدد قليل جدًا من السعرات الحرارية ، مما يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية ، وقد يسبب أيضا تسوس الأسنان وقضايا الخصوبة .


كيفية اتباع نظام غذائي نباتي الخام

  1. من أجل اتباع نظام غذائي نباتي خالص ، يجب عليك أولاً التأكد من أن 75٪ على الأقل من جميع الأطعمة التي تتناولها هي أطعمة خام أو مطبوخة في درجات حرارة أقل . 
  2. يجب تجنب المنتجات الحيوانية بالكامل ، في حين ينبغي أن تكون الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور وفيرة ، ويمكن تضمين الحبوب والبقوليات .
  3. ويشمل النظام الغذائي النباتي الخام الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والحبوب والبقوليات الصحية التي قد تنقص من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب وفقدان الوزن عند الهضم والتخطيط الجيد.
  4. ومع ذلك ، إذا لم يتم التخطيط بشكل جيد ، قد يزيد هذا النظام الغذائي من مخاطر نقص المغذيات والعقم والعضلات وضعف العظام والأسنان .
  5. إذا قررت الالتزام بالنظام الغذائي النباتي الخام ، فاحرص على تزويدك بالسعرات الحرارية الكافية. من الأفضل أيضًا أن تضيف المكملات الغذائية كلما لزم الأمر لتلبية جميع احتياجاتك اليومية من المغذيات .







الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©