مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

ماذا تعرفين عن المهبل ؟؟ اليكِ التفاصيل - الجنان

ماذا تعرفين عن المهبل ؟؟ اليكِ التفاصيل - الجنان
ماذا تعرفين عن المهبل ؟؟ اليكِ التفاصيل - الجنان

ماذا تعرفين عن المهبل ؟؟ اليكِ التفاصيل 

هناك العديد من الامراض والمشاكل التي تصيب الجهاز التناسلي لدى المرأة ، وهذه الامراض تكون اما التهابات او تغيرات تطرا على طبيعته مما يسبب اخلال في وظائفه ، اغلب هذه الامراض لها مسببات ومن ابرز هذه الاسباب هي قلة ثقافة المراة بجهازها التناسلي ، حيث ان اغلب النساء لا يعرفن شيئا عن المهبل واي مشكلة او التهاب يحدث لا تستطيع المراة ان تميز مكان هذا الالتهاب ، هل هو في المهبل من الخارج او في جدار المهبل ام في الرحم او عنق الرحم او ربما الالم في المثانة وهي لا تعرف ، وليس المطلوب ان تكون المراة طبيبة نفسها لكن المهم ان تكون لديها دراية عن جهازها التناسلي لان ذلك من شانه ان يساعد الطبيب للوصول الى التشخيص الصحيح ، والتشخيص الصحيح هو نصف العلاج ، لذا عزيزتي سنقدم لك في هذا المقال معلومات مهمة جدا عن المهبل لابد لك من ان تعرفيها .

ما هو المهبل : 

  1. المهبل هو عضو الأنثى التناسلي ، يبلغ طول المهبل حوالي 10سم ، وله جدران عضلية مبطنة بغشاء مخاطي ، بالمتوسط يبلغ عمق المهبل حوالي 10 سم أو أربع بوصات وحجمه قابل للتمدد . 
  2. فتحته الخارجية تقع ما بين فتحة مجرى البول وفتحة الشرج . 
  3. وهو أنبوب عضلي مبطن بأغشية مخاطية يربط بين عنق الرحم والفرج لدى الاناث .
  4. ويمتد المهبل من عنق الرحم (النهاية السفلى للرحم) وحتى فتحة خارجية بين الفخذين .


وظيفة المهبل : 

  1. المهبل هو القناة التي يخرج عن طريقها المولود لدى المرأة ، حيث تتمدد الجدران العضلية للمهبل خلال عملية الوضع لكي تسمح بخروج المولود .
  2. يخرج الدم والخلايا الميتة من الرحم عن طريقه خلال الحيض حيث يسمح بتدفق دم الحيض للخارج .
  3.  كما تتم من خلاله عملية الجماع .  
 

تكوينه 

  1. يتكون من قناة أنبوبية الشكل خلف المثانة والإحليل (مجرى البول) وأمام المستقيم . 
  2. تتكون قناة المهبل من جهة الخلايا من أربعة طبقات هي من الخارج إلى الداخل : طبقة من غشاء مخاطي تليها طبقة من النسيج الضام محتوية على الأوعية الدموية ، الأعصاب والأنسجة المرنة ، تليها طبقة عضلية ، ثم طبقة من اللفافة . 
  3. له بطانة داخلية وتمتد عبر هذه البطانة العديد من الطيات و الثنيات ، وتكون الجدران عادة منطبقة بعضها على بعض الشيء الذي يُعطي المهبل مظهرًا لوزيًا ويبدو كشق طولي . 
  4. عند الفتيات قبل الزواج (او قبل أول عملية جماع للأنثى ) تكون فتحة المهبل مغطاة جزئيًا بغشاء رقيق ، يُسمى غشاء البكارة. 
  5. عند الإثارة الجنسية تتمدد جدران المهبل ، غضون المهبل (هي ألياف مطوية دافئة ورطبة) . 
  6. ويحتوي الغشاء المخاطي الذي يغطي المهبل على نهايات عصبية . 

 معلومات عامة عن المهبل 

  1. المهبل يحافظ على رطوبته عن طريق ارتشاح خاص من طبقة الغشاء المخاطي بالإضافة لإفرازات عنق الرحم . 
  2. في فترة الخصوبة يتميز المهبل ببيئته الحمضية نسبيا (4.5) وتساعد تلك الحمضية على تعقيم المهبل وجعله بيئة غير متهيئة لأي نمو بكتيري ضار، بوجود حمض اللبنيك بالأساس والذي تفرزه بكتيريا اللاكتو باسيللي . 
  3. تمتاز المنطقة القريبة من فتحة المهبل وحول البظر (وهو بروز نسيجي يقع أمام مجرى البول) بحساسية مفرطة للمس . 
  4. في الجزء العلوي من المهبل يوجد عنق الرحم ، وفي منتصف عنق الرحم توجد فتحة أو فم الرحم وهي الفتحة الصغيرة التي تسمح لدم الطمث بالتدفق من الرحم إلى المهبل . 
  5. أثناء الولادة يتوسع الفم او فتحة الرحم ليسمح للجنين بالعبور إلى المهبل . 
  6. تعمل إفرازات عنق الرحم ، على لزوجة وترطيب السطح الداخلي للمهبل ، كما تقوم غدد بارتولين بإفراز مادة لزجة لتسهيل الإيلاج . 
  7. قبل البلوغ وبعد سن اليأس عند النساء يحدث ضمور في الغشاء المبطن للمهبل وتزداد فرصة العدوى . 
  8. في بعض الحالات يحدث هبوط في جدار المهبل مع تقدم السن او بسبب الولادات المتكررة خاصه المتعسرة ، كعيب خلقي أو خطأ جراحي ، ويكون مصحوب بهبوط في المثانة ، المستقيم أو الاثنين معا أو الرحم . 




الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©