مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

فوائد الصيام للجسم بشكل عام !! فوائد صحية للصيام سوف تفاجئك

فوائد الصيام للجسم بشكل عام !! فوائد صحية للصيام سوف تفاجئك
فوائد الصيام للجسم بشكل عام !!  

فوائد الصيام للجسم بشكل عام !! فوائد صحية للصيام سوف تفاجئك 


قبل البدء في الكلام عن الصيام وفوائده العظيمة للجسم لا بد وان نعرف شيئا مهما وهو أن الله عز وجل لم يشرع امرا او يفرض شيئا للإنسان إلا وفيه فائدة وحكمة وغاية عظيمة علمها من علم وجهلها من جهل ، والصيام هو امر فرضه الله على المسلمين ومن المؤكد ان له فوائد لا تعد ولا تحصى ، وفي هذا المقال أن شاء الله سوف نتطرق إلى فوائد الصيام الصحية للجسم والتي يجهلها معظم الناس.

الصيام هو من اهم الممارسات الصحية التي تعمل على تهيئة الجسم وارجاعه إلى حالته الطبيعية ، وخلال السنة كلها يمر الجسم بالعديد من التغيرات التي ربما تكون سلبية بسبب الاكل والإرهاق البدني والذهني الذي ياتي من زحمة العمل والاكل الغير صحي اضافة الى بعض الممارسات الخاطئة التي تعمل على تدمير الجسم ومنها الاكل الزائد والنوم الكثير او قلة النوم وعدم ممارسة الرياضة وغيرها من الامور التي تنهك الجسم على مدار اليوم والشهر والسنة لذا فان شهر رمضان والصيام فيه يعتبر المنقذ للجسم والمخلص من هذه التراكمات والسموم ويعمل على إعادة الحيوية إلى اعضاء الجسم كافة . 

الصيام هو دورة وقائية ثانوية والصيام له فوائد صحية متعددة للجسم على جميع النواحي النفسية والعقلية والجسدية ، والصيام في الحقيقة هو اقرب إلى الطب الوقائي من الطب العلاجي ، وكأن الصيام هو صيانة سنوية ..

ينقي ويخلص الجسم من السموم 

تتجمع السموم والمواد الضارة في الجسم بسبب الطعام الغير صحي ، وبسبب بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة او مواد كيميائية ومطيبات وغيرها فهي تتحول إلى سموم تخزن في الكليتين والكبد ، وهذه الاعضاء المسؤولة عن تصفية وتنقية الدم من السموم هي بالاصل مليئة ومخزنة فيها سموم مسبقا فبهذا لا يوجد لديها المجال المناسب لازالة السموم المخزونة فيها مما يجعل كفاءتها تقل تدريجيا .. ولكن عند الصيام يصبح لديها الوقت الكافي التخلص من السموم المخزونة فيها وتصبح جاهزة ونشطة جدا للعمل بكفاءة عالية ، لذا فإن الصيام هو افضل حل للتخلص من السموم في الجسم .. 

يريح الجهاز الهضمي 

الجهاز الهضمي من اكثر أجهزة الجسم التي تعمل وتتعب بسبب كثرة الاكل والشرب على مدار اليوم ، وخلال فترة الصيام فإن الجهاز الهضمي يحصل على فترة راحة كافية مما يجعل الجهاز الهضمي يعادل ويوازن الافرازات التي تفرزها المعدة او ما يسمى بافرازات العصارات الهضم ية وبالتالي ينشط من وظائف الجهاز الهضمي ويعطيه الوقت الكافي لإعادة تهيئة نفسه من جديد . 

يعالج الامراض و الالتهابات 

أن الصيام يساعد على شفاء الجسم من الكثير من الأمراض وخصوصا امراض التهابات المفاصل وامراض الحساسية ، وكذلك الصدفية ، لان الصيام يقوي المناعة وبالتالي يكون الجسم قادر على مقاومة الامراض . 

الصيام يخفض السكر في الدم 

مما لا شك فيه أن الصيام له دور كبير وفعال جدا في تخليص الجسم من الكثير من الدهون والسكر الزائد في الدم ، وعند فحص نسبة السكر للمريض فإن الطبيب يأمره بالصيام قبل فحص السكر ، وهذا خير دليل على أن الصيام يعادل ويخفض الكوليسترول والسكر في الجسم . 

الصيام يساعد على حرق الدهون 

أثناء الصوم فإن الجسم يكون في حالة راحة تامة فلا يدخل إلى الجسم كميات دهون إضافية لذا فان الكثير من الدهون المتراكمة في الجسم والموجودة مسبقا يتم حرقها تدريجيا ، حيث يكون للجسم وقت كافي للتخلص من السموم والدهون في الجسم . 

الصيام جيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم 

يعتبر الصيام من افضل العلاجات الطبيعية لارتفاع ضغط الدم ، لأن الصيام يعمل على خفض مستويات الدهون والكولسترول في الدم مما يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم . 

الصيام يساعد على خسارة الوزن 

لأن الصيام يعمل على خفض مستويات الدهون في الجسم إلى جانب خفض مستويات السكر في الدم فهذا الامر يساعد على تقليل الوزن وخسارته ، لهذا يعتبر الصيام رجيم رائع للجسم للتخلص من الوزن الزائد . 

الصيام يقوي مناعة الجسم 

بسبب ما يقوم به الصيام من طرد للسموم والتراكمات الاخرى من دهون وسكر وغيرها من مواد ضارة في الجسم فهذا يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم وخصوصا لو تم اتباع نظام غذائي صحي متكون من كل الأشياء المفيدة التي يحتاجها الجسم . 

الصيام يعالج مشاكل الإدمان 

اغلب الناس المدخنين والمدمنين على النيكوتين والمولد المسكرة الاخرى أثناء الصوم فإن الجسم يكون متهيء للتخلص من هذه السموم ويصبح قادر على مقاومة الرغبة في التدخين لان الشخص المدمن يكون قد اجبر نفسه على ترك التدخين لساعات طويلة وهذا يمنح الجسم الوقت الكافي للتخلص من السموم ويكون قد اعتاد تدريجيا على ترك التدخين ، ويلاحظ أن أغلب الأشخاص الذين اقلعوا عن التدخين كان ذلك في رمضان وبسبب الصوم . 

الوقاية من أمراض الشيخوخة 

من المعلوم أن وأمراض الشيخوخة تظهر مع التقدم في العمر ومسببات الشيخوخة تبدأ من الشباب ، وفي بداية العمر حيث يتم إرهاق الجسم وأعضاء الجسم وتبدأ تقل وظائفه ويقل نشاطه بسبب الافراط في الاكل والطعام والتعب والجهد الذي يصيب الجسم طوال فترة الشباب ، لذا فان دور الصيام هو لإراحة اعضاء الجسم وتصحيح وظائفها وهذا يكون في شهر واحد من السنة حيث يكون للصيام دور فعال جدا في خفض مستويات الدهون في الجسم إلى أقل نسبة وكذلك يهبط حمض البول في الجسم إلى أدنى نسبة ، وكذلك كل التراكمات والفضلات المخزونة في أطراف الأمعاء تجرف وتخرج بسبب الصيام ، فتحصل عملية تنقية للجهاز الهضمي ، وعملية اراحة للقلب واراحة للدورة الدموية وانخفاض كبير في الشحوم في الدم ، وبالتالي يعيد للجسم نشاطه وحيويته وشبابه . 

الصيام يقلل من الإصابة بمرض تصلب الشرايين 

الصيام دورة وقائية يؤخر ويقلل من الإصابة بمرض تصلب الشرايين وكما هو معلوم ان تصلب الشرايين هو من أسباب الوفاة الرئيسية ألتي تصيب الكثير من الأشخاص ، الصيام يخفف العبء عن جهاز الدوران ويريح القلب والشرايين والدم من خلال انخفاض نسبة الدسم والدهون في الجسم . 

الصيام مفيد جدا للكليتين 

الصيام يفيد الكليتين ويريحهما من خلال تقليل الفضلات والتراكمات التي تعمل الكليتين جاهد للتخلص منها . 

يفيد الكبد 

الصيام يعمل على تحريك سكر الكبد ، لأن الكبد في الأساس لديه مخزون مسبق من السكر وعند الصوم يتحرك ويخرج هذا المخزون وبالتالي يحدث تنشيط للكبد . 




وهناك الكثير من الفوائد الصحية والنفسية للصيام لا يسعنا ذكرها في مقال قصير ، ومع ذلك فإن الصوم لا يكون لبعض الافراد إلا بعد استشارة الطبيب مثل المرأة الحامل أو المرضع او بعض أنواع الأمراض التي تحتاج لعلاج مستمر مثل الأمراض المزمنة وغيرها ..

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©