مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

اعراض وعلامات زيادة الدهون في الجسم

الدهون,الكوليسترول,ارتفاع نسبة الكوليسترول,ما هي أسباب الكوليسترول,نسبة الكوليسترول الطبيعية,أعراض,وصفات طبيعية,كيفية تقليل نسبة الكوليسترول,الكولسترول وعلاجه,الدكتور محمد الفايد,ما هو الكوليسترول,علامات,محمد فايد
اعراض وعلامات زيادة الدهون في الجسم

اعراض وعلامات زيادة الدهون في الجسم

ان زيادة الدهون في الجسم هو من اخطر الأمور التي لها عواقب وخيمة على الجسم بشكل عام. وتعتبر زيادة نسبة الدهون في الجسم علامة على امراض أخرى قد تنتج بسبب هذه الزيادة وخصوصا اذا كان الشخص يهمل ويتجاهل هذه العلامات التي بدأت بالظهور عليه. تركم الدهون له تأثير سلبي على صحة الجسم مما يعمل على تدمير اغلب أعضاء الجسم الرئيسية كالقلب والكبد والاوعية الدموية والشرايين.

ان الدهون في الجسم يعتبرها اغلب الناس خطرا على الجسم لكن في الحقيقة الجسم لا يمكن ان ينمو من دون الدهون لان بعض أعضاء الجسم تنمو وتتغذى على الدهون إضافة الى المواد الأخرى، فمثلا الشعر والجلد والهرمونات والطاقة وحتى الايض في الجسم يمكن ان يتأثر بنقص نسبة الدهون. والشيء الخطير في الدهون الذي يجب الحذر منه هو الزيادة في نسبة الدهون وتركمها في الجسم هذا ما يجب الحذر منه لان أي تراكم للدهون سوف يكون مردودها عكسي على الجسم كما ان نقصه مضر للجسم. وكل ما يجب على الشخص لكي يبقى بصحة جيدة هو ان يحافظ على نسبة الدهون في الجسم مستقرة بحيث لا تنقص ولا تزيد.

أسباب زيادة الدهون في الجسم

توجد بعض العوامل التي بدورها تزيد من نسبة الدهون في الجسم ومنها:

  1. السكر: مما لا شك فيه ان اهم أسباب زيادة نسبة الدهون في الجسم هو السكر، لان السكر هو احد اكثر المواد التي تضر الجسم، لان السكر يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي والايض.
  2. الكوليسترول الضار: ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تسبب زيادة في الدهون لان الكوليسترول يعمل على نقل الدهون من الكبد الى الدم. وليس هذا فقط بل ان نقص الكوليسترول يسبب نفس المشكلة.
  3. العامل الوراثي: تعتبر العوامل الوراثية من الأمور التي تزيد من نسبة ارتفاع الدهون في الجسم.
  4. نوع الجنس: من عوامل زيادة الدهون في الجسم هو نوع الجنس، حيث ان الانثى معرضة لزيادة الدهون اكثر من الرجل. والمتوقع هو بسبب طبيعة جسم المرأة الذي يتغير فيه النشاط الهرموني بشكل مستمر إضافة الى الحمل والولادة وغيرها.
  5. بعض الأطعمة: ان الافراط في تناول بعض أنواع الأطعمة المشبعة بالدهون يعتبر سبب مهم في زيادة نسبة الدهون في الجسم.
  6. بعض أنواع الادوية: أيضا من أسباب زياده الدهون في الجسم هي بعض أنواع الادوية والمضادات التي تؤدي الى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم. مثل الكورتيزون وحبوب منع الحمل ومدر البول وغيرها من الادوية.
  7. بعض الامراض: ان من الأمور الأخرى التي قد تسبب زيادة الدهون في الجسم هي بعض الامراض كمرض السكري والفشل الكلوي والغدة الدرقية ومتلازمة كوشينغ وغيرها.
  8. قلة النشاط الدني: يسبب تراكم الدهون في الجسم قلة النشاط البدني والحركة. وبلا شك فان الرياضة والنشاط تعمل بشكل كبير على حرق الدهون الزائدة في الجسم. 

اعراض زيادة الدهون في الجسم

ان ارتفاع نسبة الدهون في الجسم لا تظهر اعراضها واضحة الا بعد الوصول الى نسبة زيادة كبيرة في التراكم والزيادة. وفي هذه الحالة تظهر بعض الاعراض التي يجب الانتباه لها جيدا ومعالجتها فورا.

اعراض ارتفاع نسبة الدهون في الجسم:

  1. عسر الهضم والانتفاخ في البطن : ارتفاع نسبة الدهون في الجسم تسبب عرقلة التمثيل الغذائي والايض وبالتالي تسبب سوء الهضم والانتفاخ.
  2. الإمساك : زيادة الدهون لها تأثير على الأمعاء بشكل مباشر لان تراكم الدهون في الشرايين توثر على عملية الهضم. مما يتسبب في حدوث الإمساك>
  3. تورم وتخدر في الأطراف: التورم او الخدر الذي يصيب الأطراف هو من اعراض ارتفاع نسبة الدهون في الجسم. والسبب يعود الى تأثير الدهون على الدورة الدموية وبالتالي قلة وصول الاوكسجين الى الأطراف مما يسبب التخدر او الورم.
  4. الصداع والدوار : ان تراكم الكولسترول الضار في الشرايين والاوعية الدموية يأثر سلباً على نشاط الدورة الدموية وتزويد الخلايا بما تحتاجه من الأوكسجين، وهو ما يؤدي الى الشعور بالدوار والصداع الحاد وفقدان التوازن. 
  5. رائحة الفم الكريهة (هاليتوسيس) : تعتبر رائحة الفم الكريهة من اعراض ارتفاع نسبة الدهون في الجسم. لأن الكبد هو العضو المسؤول عن إفراز مادة (هاليتوسيس)، وان ارتفاع نسبة الدهون في الجسم تؤثر على عملية الهضم، وبالتالي يسبب جفاف الفم والروائح الكريهة في الفم.
  6. آلام في منطقة الصدر : من أعراض ارتفاع مستوى نسبة الدهون في الجسم التي يمكن ملاحظتها هي الشعور بآلام في الصدر. وهنا لا بد من استشارة الطبيب على الفور. 
  7. يؤثر على النظر : يسبب زيادة الكولسترول في الجسم الى ظهور مشاكل في النظر. كما ان ظهور بعض الأعراض المختلفة منها اصفرار وانتفاخ العينين وعدم وضوح الرؤية.
  8. مشاكل الجلد : ربما يعاني الشخص من أمراض جلدية عندما يكون الجسم فيه زيادة في نسبة الدهون. حيث تظهر بقع حمراء والتهابات وشعور بالحكة الغير مريحة.
  9. حساسية من بعض الأطعمة : ان الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الجسم تكون لديهم حساسية من بعض أنواع الأطعمة. وأن تراكم نسبة الدهون في الشرايين وفي الكبد هي المسؤولة عن الإصابة بهذه الحساسية.
  10. الوهن والتعب المزمن : ارتفاع الدهون في الجسم تسبب الشعور بالتعب والوهن ، والرغبة الدائمة للنوم حيث ينام الشخص لساعات طويلة، وهذا نتيجة سوء التغذية وقلة النشاط البدني. حيث ان نتيجة تأثير الدهون على الدورة الدموية ووصول الأكسجين الى الخلايا تظهر هذه الاعراض.

طرق الوقاية وعلاج ارتفاع الدهون في الجسم

  1. تجنب تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والدسمة كالمقليات والوجبات السريعة وغيرها والتي تكون فيها نسبة عالية من الدهون.
  2. تناول الالياف الغذائية بكثرة، كالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة وغيرها.
  3. ممارسة الرياضة اليومية لزيادة اللياقة البدنية وتخفيف الوزن الزائد.
  4. الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن من قبل أخصائي التغذية او الطبيب.
  5. المحافظة على نسبة الكوليسترول في الدم قدر المستطاع وتجنب ارتفاعها او انخفاضها.
  6. اخذ العلاج اللازم في بعض الحالات المتقدمة والتي وصفها الطبيب.

في الختام، عادة بعد تناول اللحوم او الأطعمة الدهنية. فان أعراض ارتفاع مستوى الدهون تظهر بشكل اكبر. ونظراً لخطورة ارتفاع نسبة الدهون في الجسم من الضروري استشارة الطبيب فورا وإجراء الفحوصات اللازمة لذلك.




الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©