مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة !! أسباب رائحة الفم الكريهة

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة !! أسباب رائحة الفم الكريهة
كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة !! أسباب رائحة الفم الكريهة 

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة !! أسباب رائحة الفم الكريهة 

رائحة الفم الكريهة، ان هذا الموضوع هو مهم جدا وتنتج عليه الكثير من الاثار السلبية التي يمكن ان تجعل الشخص منبوذ او غير مرغوب فيه بين الناس، وبسبب رائحة الفم الكريهة يمكن للشخص ان يفقد علاقاته الاجتماعية من الاخرين. 

كما هو معلوم ان التواصل مع الناس الاخرين في اغلب الأحيان يكون وجها لوجه وعن طريق الكلام معهم، لذا فلا بد من الحرص على ان تكون رائحة انفاسك طيبة وهذا لا يكون الا من خلال الفم والاسنان النظيفة. ان رائحة الفم الكريهة يمكن أن تنتج عن قلة العناية بصحة الفم والأسنان، وقد تكون علامة او عارض لوجود مشاكل صحية أخرى في الفم والاسنان. كما ويمكن أيضًا أن تنتج رائحة الفم الكريهة بسبب بعض أنواع الأطعمة التي يتم تناولها اضافة الى عدد من عادات الحياة الخاطئة والغير صحية. 


أسباب رائحة الفم الكريهة 

  1. تناول بعض الاطعمة: من المعلوم ان تناول كل الأطعمة هي عن طريق الفم. فعلى سبيل المثال فان اكل الأطعمة التي لها رائحة قوية مثل الثوم أو البصل، فإن تنظيف الفم والأسنان بالفرشاة والخيط وحتى غسول الفم يقوم فقط بإزالة الرائحة الكريهة مؤقتا لان هذه الرائحة لن تختفي تمامًا حتى تمر الأطعمة عبر الجسم بأكمله. وقد تستمر اثار رائحة البصل والثوم او بعض الأطعمة الأخرى ليوم او يومين. 
  2. عدم تنظيف الفم والاسنان: في الحقيقة ان عدم تنظيف الفم والأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا، يمكن أن تبقى جزيئات الطعام في الفم، مما يساعد على نمو البكتيريا بين الأسنان وحول اللثة واللسان. وهذا بدوره يسبب رائحة الفم الكريهة. يجب غسل الفم والاسنان واستخدام الخيط إضافة الى غسول فم مضاد للجراثيم يساعد أيضًا في تقليل البكتيريا وإزالة الرائحة الكريهة. 
  3. البكتيريا: ان بقاء البكتيريا في الفم بسبب بقاء جزيئات الطعام يسبب رائحة الفم الكريهة إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل صحيح. 
  4. التدخين: كذلك فان التدخين أو مضغ المنتجات التي تحتوي على التبغ يمكن أيضًا أن يسبب رائحة الفم الكريهة، ويقلل من القدرة على تذوق الأطعمة، ويهيج اللثة. 
  5. وجود مرض في اللثة: قد تكون رائحة الفم الكريهة المستمرة أو قلة حاسة التذوق في الفم علامة تحذير على وجود مرض اللثة. ان سبب أمراض اللثة هو تراكم الكثير من البلاك على الأسنان. حيث تتسبب البكتريا في تكوين السموم التي تؤدي إلى تهيج اللثة. وإذا استمر مرض اللثة دون علاج، فقد يؤدي إلى تلف اللثة وصولا الى عظم الفك. 
  6. التهابات الخميرة وتسوس الاسنان: ان التهابات الخميرة في الفم، وتسوس الأسنان هي من الأسباب الأخرى لرائحة الفم الكريهة. 
  7. جفاف الفم: يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة لان اللعاب ضروري جدا لترطيب الفم، والتقليل من الأحماض التي ينتجها البلاك التي تسبب رائحة الفم الكريهة. 
  8. الخلايا الميتة: التي تتراكم على اللثة واللسان والخدين إذا لم تتم إزالتها جيدا، تتحلل هذه الخلايا الميتة وتسبب رائحة كريهة في الفم. وقد يكون جفاف الفم بسبب الآثار الجانبية للكثير من الأدوية أو ربما بسبب مشاكل الغدة اللعابية أو التنفس المستمر من خلال الفم. 
  9. الامراض: إضافة الى الكثير من الأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة. ومنها التهابات الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية او الرئوي الالتهاب، والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة، والتهاب البلعوم، ومرض السكري، ومشاكل في الكبد أو الكلى، وارتداد الأحماض المزمنة. 

كيفية الوقاية من رائحة الفم الكريهة 

يمكن الحد من رائحة الفم الكريهة أو الوقاية منها إذا: 
  1. الحفاظ على نظافة الفم بشكل دائم. 
  2. فرش الاسنان مرتين في اليوم مع معجون أسنان جيد لإزالة بقايا الطعام والبلاك المتراكم. 
  3. فرش الاسنان بعد الأكل قدر المستطاع. 
  4. من المهم جدا تفريش اللسان أيضًا مع الاسنان. 
  5. استبدال فرشاة الأسنان كل شهرين إلى 3 أشهر. 
  6. استخدام خيط لتنظيف ما بين الأسنان لإزالة جزيئات الطعام بين الأسنان مرة واحدة يوميًا على الاقل. 
  7. استخدام غسول الفم المضاد للجراثيم مرتين في اليوم. 
  8. لا بد من إزالة طقم الأسنان في الليل وتنظيفها جيدًا قبل وضعها في الفم في صباح اليوم التالي. 
  9. راجع طبيب الأسنان باستمرار وبشكل منتظم على الأقل مرتين في السنة. 
  10. الامتناع عن التدخين وتجنب المنتجات التي تحتوي على التبغ. 
  11. شرب الكثير من الماء لان هذا سوف يبقي الفم رطبا. 
  12. مضغ العلكة ويفضل أن تكون بدون سكر لان مضغ العلك يحفز على إنتاج اللعاب، مما يساعد على التخلص من بقايا الطعام والبكتيريا في الفم. 
  13. الابتعاد عن الأطعمة التي قد تسبب رائحة الفم الكريهة، وتجنب بعض الأدوية التي قد تسبب رائحة الفم.




الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©