مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

النزيف المهبلي بعد الجماع عند المرأة

النزيف المهبلي بعد الجماع عند المرأة
النزيف المهبلي بعد الجماع عند المرأة

النزيف المهبلي بعد الجماع عند المرأة

يعتبر موضوع النزيف بعد الجماع من الأمور التي تقلق المرأة بشكل كبير. وربما يتسبب بصدمة قوية لها وخوف لما تراه من دماء بعد عملة الجماعة وممارسة العلاقة الحميمة، والخوف امر طبيعي بما ان الأسباب مجهولة، وخصوصا ان كانت المرأة ذات خبرة قليلة وحديثة عهد بالزواج والعلاقة الحميمة، وليس لديها دورة شهرية ولا يُفترض أن تنزل عليها في أي وقت قريب، اذاً فما هو السبب النزيف ؟

على الرغم من أن نزيف الدم المهبلي بعد ممارسة الجنس قد يكون امرا مقلقًا جدا للمرأة، إلا أنه شائع كثير بين النساء إلى حد ما، حيث ان نسبة 9٪ من النساء قد تصاب به لأسباب مختلفة، وهو امر يدعو للقلق لأنه في حالات نادرة قد يكون علامة على وجود سرطان عنق الرحم .

أسباب النزيف المهبلي بعد الجماع


ان الأسباب الأكثر انتشارا للنزيف المهبلي بعد ممارسة العلاقة الحميمة تبدأ في عنق الرحم أولا ، وهو الجزء الضيق الذي يشبه أنبوب الرحم والذي يلاصق المهبل .

أحد هذه الأسباب هو 

التهاب عنق الرحم: قد يكون مستمر وغير ضار، أو يمكن أن يحدث عن طريق عدوى تنتقل من خلال الاتصال الجنسي وهي تحتاج إلى علاج ، مثل الكلاميديا أو السيلان وكلا النوعين هما من انواع التهاب عنق الرحم وهذا الالتهاب يمكن أن يسبب النزيف بعد ممارسة الجنس.


الاورام الحميدة في عنق الرحم: هو السبب الثاني للنزيف المهبلي بعد ممارسة الجنس، وهو عبارة عن ورم صغير حجمه حوالي 1 إلى 2 سنتيمتر ويظهر في اغلب الاحيان على عنق الرحم حيث يتصل بالمهبل، معظم هذه الأورام ليست سرطانية ، ويمكن للطبيب إزالتها جراحيا خلال العملية.


النزيف المهبلي بعد الجماع عند المرأة
النزيف المهبلي بعد الجماع عند المرأة

وتشمل الأسباب الأخرى للنزيف المهبلي بعد ممارسة الجنس:

  1. الاحتكاك المؤلم أثناء ممارسة الجنس او الم الجماع أو عدم تزييت المهبل بما فيه الكفاية.
  2. نزيف الرحم الطبيعي إذا كانت بداية الدورة الشهرية فجأة أو إذا توقفت وانتهت الدورة الشهرية للتو.
  3. التهاب المهبل
  4. القروح والتشققات في جدار المهبل والأعضاء التناسلية .
  5. اورم سرطانية في عنق الرحم او المهبل أو سرطان الرحم.
  6. نزول اعضاء الحوض مثل المثانة أو الرحم ، خارج جدران المهبل.

أن العديد من هذه الأسباب التي ذكرناها لا تحتاج إلى علاج وليست خطرة ، ولكن النزيف المهبلي بعد ممارسة الجنس في بعض الأحيان يمكن أن يكون دال على وجود مشكلة أكثر خطورة. ولكن الطريقة الوحيدة والمثلى لمعرفة ما هو السبب هي زيارة الطبيب فوراً .



إيقاف وعلاج النزيف المهبلي 

يمكن التخلص من النزيف المهبلي وايقافه من خلال تجنب أسبابه، حيث ان النزيف بعد ممارسة الجنس بسبب الاحتكاك أثناء الجماع أو عدم استخدام الزيت الكافي ، وذلك بكل بساطة عن طريق استخدام الزيت والتشحيم قبل وأثناء ممارسة الجنس بين الزوجين.

لبدء ممارسة الجماع مرة أخرى يمكن انتظار فترة أطول بعض الشيء بعد انتهاء الفترة الأولى.

إزالة الزوائد اللحمية في عنق الرحم أو علاج التهابات عنق الرحم يمكن أن تؤدي إلى إيقاف وعلاج النزيف بعد الجنس.

مراجعة الطبيب أيضا من الأمور المهمة ان استمر الحال على ما هو عليه، ومن المحتمل أن تكون الخطوة الأولى التي يقوم بها الطبيب هي توجيه بعض الأسئلة للمريضة لمعرفة ما إذا كان هناك سبب واضح للنزيف المهبلي، مثلا حدوث النزيف المفاجئ بعد تناول حبوب منع الحمل.

ومعرفة ما إذا كانت المرأة تعاني من ألم أثناء ممارسة الجماع.

سوف يقوم الطبيب بإجراء فحص الحوض ويحاول اكتشاف أي مصدر للنزيف، مثل التقرحات أو الالتهابات المهبلية ، أو علامات ترهل أعضاء الحوض ، أو الاورام الحميدة في عنق الرحم . فإذا وجد الطبيب أي ورم حميد ، فيمكن إزالته فورا وإرساله عينة منه إلى المختبر لفحصه ، أو تحديد موعد في وقت لاحق لإزالته جراحياً.


يمكن للطبيب أيضا اجراء مسح عنق الرحم لمعرفة ما اذا كان هناك أمراض منقولة جنسياً مثل الكلاميديا والسيلان، والتي تعتبر سبب رئيسي في النزيف بعد ممارسة الجنس ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية. اختبار عنق الرحم يكتشف أيضًا أي علامات او اعراض تشير إلى حدوث نمو غير طبيعي أو سرطاني أو خلايا سرطانية في عنق الرحم يمكن ان تتسبب في النزيف المهبلي.



الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©