مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

عادات يومية تدمر الكلى من دون علمك !!

عادات يومية تدمر الكلى من دون علمك !!
عادات يومية تدمر الكلى من دون علمك !! 

عادات يومية تدمر الكلى من دون علمك !! 

تعتبر الكلى من اكثر اعضاء الجسم اهمية ، حيث انها الفلتر المتطور الذي يعمل على تنقية الدم وتصفيته من كل السموم والفضلات والنفايبات الضارة بالجسم ، لذا وجب العناية بهذا العضو المهم والمحافظة عليه من كل ما يضره ويقلل من نشاطه ، واي تلف او قله نشاط او خلل في وظيفة الكليتين فان ذلك ينعكس على الجسم بشكل سلبي تماما مما يؤدي الى مضاعفات وامراض قد تصيب الجسم بشكل عام ويمكن ان تسبب فشل الكلى الى الموت مباشرة ، حيث لا يمكن اطلاقا للجسم ان يعيش من دون كلى ، لذا ولاهمية الموضوع سوف نتطرق الى بعض العادات اليومية السيئة التي تدمر وتفتك بالكليتين وانت لا تعلم .

 ومن هذه العادات هي:

عدم شرب ما يكفي من الماء يوميا : 

مما لا شك فيه ان الماء ضروري جدا للجشم بشكل عام وللكلى بشكل خاص ، والكلى من اهم وظائفها هو تنقية وتصفية الجسم من السموم والتخلص منها الى خارج الجسم عن طريق البول ، لذا فان عدم شرب كميات كافية من الماء يوميا سوف يتسبب بتراكم السموم والنفايات في الكلى مما يؤدي الى ضرر كبير بها وبالجسم بشكل عام ومن الممكن ان يتضاعف الى تكون الحصى او الفشل الكلوي او غيرها من امراض الكلى. 

اضافة الكثير من الملح في النظام الغذائي : 

الجسم يحتاج الى الاملاح والصوديوم فهي مهمة للجسم ، لكن بكميات قليلة ومعقولة ، ان زيادة الاملاح في الطعام والنظام الغذائي يسبب بارتفاع ضغط الدم وهذا بدوره يضر بالكلى والجسم . 

تأخير التبول ( احتباس البول ) لفترات طويلة : 

الكثير من الناس يتجاهلون الرغبة في التبول لأسباب عديدة ، كالعمل او تجنب الذهاب الى الحمامات العامة وغيرها ، ولا يعلمون ان تراكم البول في الكلى او احتباس البول لفترات طويلة في الكلى ممكن ان تكون له مضاعفات رهيبة ومنها الفشل الكلوي ، او حصى الكلى او ربما سلس البول وغيرها من المضاعفات ، لذا يجب الاستجابة فورا والذهاب للتبول عند الشعور بالحاجة الى التبول . 

تناول الكثير من السكريات : 

ان شرب او تناول الكثير من السكريات يجعل الكلى تعمل بشكل غير صحيح لان تناول السكريات بكثرة يسبب بتكون البروتين في البول هذا دليل على ضعف عمل الكليتين بسبب الإرهاق والتعب . 

نقص الفيتامينات والمعادن : 

أن نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم وخصوصا فيتامين B6 والمغنيسيوم يمكن ان يزيد من احتمالية الاصابة بحصى الكلى أو الفشل الكلوي، لان هذه الفيتامينات والمعادن لها أهمية كبيرة جدا للوقاية من مخاطر امراض الكلى . لذا يجب المحافظة على النظام الغذائي المكون من الخضار والفواكه الطازجة لأنها المهمة لصحة الجسم بصورة عامة ووظائف الكلى خاصة . 

استهلاك الكثير من البروتينات : 

يجب تقليل استهلاك البروتين، لان الاكثار من البروتينات يزيد الضغط على الكلى في التمثيل الغذائي، وهذا بدوره يؤدي إلى الاضرار بالكلى أو التلف مع مرور الوقت لذا يجب التقليل من البروتينات وخصوصا اللحوم الحمراء. 

الحرمان من النوم ( قلة النوم) : 

ان النوم له فوائد كثيرة للجسم ، وعدم الحصول على النوم الكافي للجسم فان الخلايا تبدا بفقدان جزء كبير من فعاليتها وتضعف تدريجيا ولا سيما خلايا الكلى ، لان خلايا الجسم تستعيد طاقتها ونشاطها خلال النوم ، بالإضافة الى ان مهمة الكلى هي إعادة وإصلاح خلايا الجسم التالفة اثناء النوم. 

الافراط في تناول القهوة : 

ان الاستهلاك الكثير للقهوة مع مرور الوقت يمكن أن يسبب الضرر للكلى ، حيث إن الكافيين مثل الملح تماما يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ويصنع ضغط إضافي على الكليتين . 

تناول مسكنات الألم بصورة دائمية : 

تعاطي مسكنات الألم بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى ضرر شديد في الكلى و الكبد . ومن الأفضل التقليل من استخدام مضادات الالتهابات ومسكنات الالام الا للضرورة القصوة واستبدالها بالحلول الطبيعية والعلاجات المنزلية التي لا تسبب ضررا للكلى او الكبد. 

شرب الكحول : 

الكحول هو من اكثر السموم التي تفتك بالجسم وفي ذات الوقت فهي تسبب اضرار كبيرة جدا على الكلى والكبد ، لذا لا بد من تجنبها والاقلاع عنها فورا .

------------------------------------

اقرا ايضا :



الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©