مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

علاج التهابات المهبل بالأعشاب والوصفات المنزلية

علاج التهابات المهبل بالأعشاب والوصفات المنزلية
علاج التهابات المهبل بالأعشاب والوصفات المنزلية

علاج التهابات المهبل بالأعشاب والوصفات المنزلية


أحد أنواع الالتهابات النسائية الشائعة هي التهابات المهبل، وتختلف أسبابها من امرأة لأخرى. وتعاني معظم النساء من الالتهابات في منطقة المهبل ولأسباب مختلفة، وفي هذا المقال سوف نترق الى العديد من الطرق المستخدمة لعلاج التهابات المهبل عن طريق الأعشاب والوصفات الطبيعية في المنزل. 

أعراض وأسباب التهابات المهبل 

قبل الحديث عن الوصفات الطبيعية لعلاج التهابات المهبل في المنزل، يجب أولاً أن نذكر أعراض وأسباب التهابات المهبل المختلفة . 

وأهم الأعراض التي تظهر هي: 

  1. الحكة المهبلية المزعجة. 
  2. ألم شديد أثناء الجماع. 
  3. نزيف مهبلي في غير مواعيد الدورة الشهرية. 
  4. تغيرات واضحة في طبيعة الإفرازات المهبلية

وأهم الوصفات الفعالة لعلاج التهابات المهبل في المنزل هي: 

اكليل الجبل: 

عشبة اكليل الجبل تعتبر عشبة قوية في مكافحة الالتهابات لان لها خاصية مضادة للفطريات ، وتعمل على تخفيف الحكة أو الحرقة في منطقة المهبل ، وهي امنة ولا تسبب اضرارا جانبية لكن يجب ان تستخدم بشكل معقول. 

الثوم او خلاصة الثوم: 

الثوم له خصائص مضادة للفطريات، وبسبب خصائصه الفعالة والمعقمة، فإنه يساعد وبشكل كبير على علاج التهابات المهبل حيث يمنع نمو الفطريات في منطقة المهبل ، ومن الممكن ان يستخدم بعدة طرق كما يلي: 

  1. اكل فص او اكثر من الثوم يوميا 
  2. إدخال فص مقشر من الثوم إلى داخل فتحة المهبل وتركه حتى الصباح ويجب ان يكون معلق في خيط ليتم سحبه في الصباح. 
  3. وضع كريم خلاصة الثوم على المنطقة الحساسة وهو كريم يتوفر في الصيدليات ومحلات التجميل. 
  4. يجب توخي الحذر لان الثوم قوي جدا وقد يكون مؤثرا على ذوات البشرة الحساسة جداً لبعض النساء. 

الكمون الأسود: 

تعتبر عشبة الكمون الأسود من الأعشاب المهمة التي تساعد على علاج الفطريات في المهبل، وتحد من التهابات المهبل والأعراض الأخرى المرافقة لها. 

جوز الهند: 

يستخدم زيت جوز الهند النقي للتخلص من التهابات المهبل وعلاجها في المنزل لأنه مضاد قوي للجراثيم الطبيعية التي تكون في منطقة المهبل. 
ويمكن استخدامه بعدة طرق منها: 
يوضع زيت جوز الهند على المهبل مباشرة ، مرة واحدة يوميا، ولمدة 5 أيام. 
أو خلطه بقطرات من زيوت عطرية طبيعية معينة (مثل: زيت شجرة الشاي، زيت الأوريجانو)، ثم تمسح منطقة المهبل بالمزيج . 

زيت شجرة الشاي 

يستخدم زيت شجرة الشاي لقتل الفطريات والبكتيريا والفيروسات، وله القدرة على علاج التهابات المهبل الفطرية والبكتيرية بشكل خاص . من الممكن استخدام زيت شجرة الشاي عبر خلط بضعة قطرات منه مع أحد الزيوت الطبيعية الاخرى ودهن المنطقة الحساسة به بلطف. 
ويجب الحذر من أي حساسية لدى المرأة تجاه هذا الزيت ، يجب الحذر ايضا فهذه الوصفة لا تناسب النساء الحوامل. 

الزعتر البري: 

عشبة الزعتر البري هي من الأعشاب القوية التي تحتوي على مضادات للالتهابات وتساعد على منع تكون الفطريات في منطقة المهبل، يمكن تبخيره بالماء المغلي ومن ثم استنشاقه، أو خلطه مع زيت الزيتون لتخفيف تركيزه ومن ثم تناوله. 

خل التفاح 

خل التفاح يساعد على توازن مستوى الحموضة في المهبل ويستخدم لعلاج التهابات المهبل ، فقط بخلط ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء، وتشطف المنطقة الحساسة والمهبل بهذا الخليط مرتين يومياً. 

اللبن الرائب 

اللبن الرائب يعتبر أحد اهم الوصفات الطبيعية الرائعة لعلاج التهابات المهبل في المنزل، لأنه يحتوي على البروبيوتيك والكثير من المواد المفيدة الأخرى. ومن المعلوم ان للبروبيوتيك الكثير من الفوائد المهمة للجسم، ومن اهم هذه الفوائد انها تساعد على علاج الفطريات والخمائر في الجسم وحتى البكتيريا الضارة وخصوصا في المنطقة الحساسة والمهبل. 
يمكن استخدام اللبن الرائب بعدة طرق، منها: تناول اللبن الرائب مباشرة ، او وضعه حول فتحة المهبل، او دهن فتحة المهبل به. 

الحلبة 

الحلبة هي عشبة لها قيمة علاجية عالية، تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض، والحلبة تستخدم على نطاق واسع في شتى أنحاء العالم، فبالإضافة إلى فوائدها العديدة في تعزيز نظام المناعة في الجسم، واستخدامها لعلاج مرض السكري، والكوليسترول، ولصحة القلب، ولعلاج الإمساك وغيرها من الامراض، ومع ذلك فهي تستخدم كعلاج منزلي لالتهاب البكتيري للمهبل ، حيث تساعد الحلبة على الحفاظ على المستوى الهيدروجيني في المهبل وتسرع من عملية الشفاء لأنها تعزز جهاز المناعة في الجسم. 
طريقة الاستخدام 
يتم تنقيع ملعقة صغيرة من الحلبة في كوب من الماء في الليل، ويشرب الماء بعد تصفيته كل يوم في الصباح قبل الإفطار، وتستمر هذه العملية لعدة أيام. 

أكياس الشاي 

أكياس الشاي يمكن استخدامها لعلاج التهاب المهبل البكتيري، لان أكياس الشاي تحتوي على مركبات التانينات والتي تعتبر كمضاد حيوي، وتساعد على تقليل التهيج وتهدئة الالتهابات. 
وطريقة الاستخدام عن طريق تنقيع كيس الشاي في ماء فاتر لمدة 10-15 دقيقة، ويتم وضعه في الثلاجة حتى يبرد، ويوضع على المنطقة المصابة او الملتهبة لعدة دقائق، ومن الافضل تكرار العملية 3-4 مرات يوميا حتى تزول الإصابة او الالتهاب.



الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©