مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

3 وصفات فعالة جدا يمكنك استخدامها لوقف تساقط الشعر


3 وصفات فعالة جدا يمكنك استخدامها لوقف تساقط الشعر

3 وصفات فعالة جدا يمكنك استخدامها لوقف تساقط الشعر

3 وصفات فعالة جدا يمكنك استخدامها لوقف تساقط الشعر

إذا كنتم تعانون من أي نوع من انواع تساقط الشعر والذي يشمل تدهور حالة الشعر وصحته، فتابعوا قراءة هذه المقالة الى النهاية فإنها بإذن الله ستكون مفيدة وفيها كم من المعلومات التي ستجيب على اغلب تساؤلاتكم.
نحن بصدد مشاركة ثلاثة علاجات بسيطة ومفيدة يمكنكم البدء باستخدامها من الان لإيقاف تساقط الشعر والحصول على شعر جذاب وأكثر كثافة وقوة وصحة.
كما هو معلوم، فان تساقط الشعر هي مشكلة شائعة جدا ويواجهها اغلب الرجال والنساء على حد سواء. والحقيقة التي يجب معرفتها هي أن تساقط شعرك هو من أصعب المشاكل التي يتم التعامل معها. ويمكن أن يؤدي تساقط او فقدان الشعر إلى تحطيم الثقة بالنفس، لذا فمن الواجب اتخاذ إجراء فوري وسريع لعلاج هذه المشكلة.
من الممكن أن يكون هناك عدة عوامل تسبب تساقط الشعر. وان من بعض هذه العوامل هي: الوراثة، والعادات الغذائية السيئة والغير صحية، وكذلك استخدام المنتجات الغير مناسبة على شعرك، ونقص بعض أنواع الفيتامينات، والأدوية التي لها بعض المضاعفات وغيرها من العوامل.
ورغم ذلك، فان لدينا بعض الأخبار السارة والجيدة لك.
إذا كنت ممن يريدون إعادة نمو شعرهم بشكل طبيعي، فإننا نقول لك بانك لن تكون مضطر إلى إنفاق الكثير من الاموال على شراء العلاجات والمنتجات الغالية الثمن. وبدلا من ذلك، يمكنك ان تستخدم بعض أنواع العلاجات الفعالة والصحية للغاية والمتوفرة في منزلك.
الشي الوحيد الذي يمكن ان يكون سلبيا عند بعض الأشخاص هو أن هذه العلاجات تحتاج الي بعض الوقت والصبر لكي تلبي طموحك وتعالج تساقط الشعر، لكن مع العزيمة والإصرار فان النتائج مضمونة ان شاء الله. وإذا كان يمكنك الصبر لبضع من الساعات في الأسبوع، فستندهش من النتيجة بعد عدة أسابيع.
من المهم جدا وقبل البدء بذكر الوصفات الطبيعية او العلاج لا بد لنا من ان نتطرق الى موضوع غاية في الأهمية ، لكي نكون على دراية جيدة ونحيط بالموضوع بكل جوانبه، فيجب أولا ان نعرف ما هو معنى تساقط الشعر، وما هي الأسباب المباشرة والغير مباشرة للتساقط ، لذا سوف نبدا وعلى بركة الله بالتطرق لهذا الموضوع ادناه :
ان مشكلة " تساقط الشعر " تحدث عندما يكون هناك تساقط لأكثر من 125 شعرة يوميًا وعندما يكون هذا التساقط اكثر من نمو بصيلات الشعر الجديدة في الراس.
وربما يعاني الرجال والنساء من مشكلة تساقط الشعر بالرغم من أن النصيب الأكبر هو للرجال والذين يكونون أكثر عرضة لفقدان الشعر من النساء.
ويمكن ان تحل مشكلة تساقط الشعر بعد معرفة الأسباب التي أدت الى هذه المشكلة. وفيما يلي اهم الأسباب التي تكون شائعة وغير شائعة التي أدت الى تساقط الشعر لدى الرجال والنساء.

اهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء:

السبب الوراثي

الوراثة او السبب الوراثي هو أحد اهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى تساقط الشعر.
اذا كان هناك تاريخ وراثي لتساقط الشعر في العائلة سواء كان من طرف الاب او من طرف الام فان ذلك يعتبر سبب من أسباب اصابتك بهذه المشكلة، وبهذا فان فرصتك بالإصابة بمرض تساقط الشعر يمكن ان يكون مسالة وقت لا غير، وهذا لا ينطبق على كل الناس الا في حالة الإصابة بتساقط الشعر ، وهذا بسبب نقل الجينات من والدك او والدتك اليك ، وهنا يجب التأكد من الامر فان كان كذلك فلا بد من اتخاذ اجراء او تدابير لتقليل او إيقاف تساقط الشعر.
إذا كان لدى جانب والدك من العائلة أو جانب والدتك من العائلة تاريخًا من فقدان شعرهم في سن معينة، فأنت بالفعل مهيأة مسبقًا لتساقط الشعر.

الاضطراب في المناعة

ان الاضطراب المناعي له تأثير كبير في تساقط الشعر، ويعتبر من الأسباب الرئيسية، وفي الحقيقة فان ما يحصل هو أن الجهاز المناعي عن طريق الخطأ يهاجم ويدمر بصيلات الشعر في الراس وبالتالي يؤدي إلى بقع صلع تبدو واضحة جدا
ومن امثلة الاضطراب المناعي الذاتي هو داء الثعلبة، حيث يصنف على أنه نوع من الصلع يصيب الذكور والإناث.

التغير في الهرمونات

التغيرات الهرمونية او الهرمونات يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر أو في بعض الأحيان تعمل على العكس تماما فتحفز على نمو الشعر بزيادة وبشكل ملحوظ  .
تساقط الشعر من هذا النوع يحدث في اغلب الاحيان بسبب هرمون  Dihydrotestosterone والذي يسمى أيضًا DHT. وهو هرمون الاندروجين والذي يكون مسؤول عن الخصائص البيولوجية للذكور.  وكل من الرجال والنساء ينتج هذا الهرمون. والمشكلة الحقيقة هي أن هرمون DHT يعتبر عدو لنمو الشعر. ولا نريد ان نخوض في تفاصيل هذا الموضوع لأنه يحتاج الى مقالات كاملة .

بعض الأمراض

الجزء الأكثر حساسية من الشعر هي بصيلات الشعر، وبالتالي فان بعض أنواع الأمراض التي تصيب الجسم يمكن أن يكون لها دور وتتسبب في ردة فعل سلبية على الشعر،  حيث تصبح بصيلات الشعر ضعيفة واحيانا تسقط.
واليكم قائمة بالأمراض الأكثر شيوعا والتي ربما تؤدي إلى تساقط الشعر لدى الرجال والنساء
  1. امراض الغدة الدرقية.
  2. الالتهاب الشديد كالحمى او الإنفلونزا والتي قد تستمر لفترات طويلة
  3. نقص الحديد
  4. العدوى الفطرية
  5. داء الثعلبة
  6. الامراض المزمنة

وفي الحقيقة مجرد أن يشفى الجسم من هذا المرض سوف يبدا الشعر بالنمو من جديد

العادات الخاطئة

ان من أسباب تساقط الشعر هي بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها الشخص دون ان يلاحظ ربما تكون هي من تسبب بتساقط شعره ، ومن هذه العادات الخاطئة هي طريقة تمشيط الشعر ، فعند استخدام فرشاة ناعمة جدا لتمشيط الشعر دون ملاحظة ان الشعر ربما يكون مجعدا فيكون تمشيطة بفرشاة ناعمة سببا لتساقطه وتكسره وبالتالي اضعافه ، لذا يجب الحرص على استخدام المشط او الفرشاة المناسبة للشعر.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

أظهرت الدراسات أن تناول بعض انواع الأدوية يمكن أن تؤدي إلى بداية تساقط الشعر. وبمجرد التوقف عن تناول الدواء فان الشعر يبدا بالنمو من جديد بشكل الطبيعي.
والأدوية الشائعة التي تؤدي إلى تساقط الشعر هي على ما يلي:
  1. الجرعات العالية من فيتامين A
  2. بعض الأنواع من أدوية حب الشباب
  3. المضادات الحيوية
  4. بعض أدوية التخثر
  5. ادوية خفض نسبة الكوليسترول
  6. والكثير من الأنواع الأخرى التي لا يسعنا ذكرها كلها.

الصدمة في الرأس أو الحوادث

الإصابات في الرأس مثل الاضرار التي يسببها ضرب الراس بجسم غير حاد ، وكذلك الحوادث بكل أنواعها ، والتعرض للمواد الكيميائية وخصوصا الخطرة منها ، والتعرض الزائد الى درجات حرارة منخفضة ، كل هذه الأمور قد تتسبب بنوع من انواع تساقط الشعر يسمى تدفق التيلوجين.

استخدام العلاج الكيميائي

الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر عند مرضى السرطان عادة ما يكون بسبب جلسات العلاج الكيميائي التي يخضعون لها، وكما هو معلوم فان استخدام  العلاج الكيميائي يعتبر مميت للخلايا الحية في الجسم .
وهذا العلاج مصمم ليقتل جميع الخلايا في محاولة منه للقضاء على الخلايا السرطانية في الجسم.
وكذلك فان هذا العلاج  يؤدي إلى اضعاف الجهاز المناعي إضافة الي تساقط الشعر. وبعد أسابيع من انتهاء جرع العلاج الكيميائي ، قد ينمو الشعر مرة أخرى  .

الشيخوخة

يعد التقدم في السن او الشيخوخة من أسباب تساقط الشعر ، حيث تصبح بصيلات الشعر اكثر ضعفا وبالتالي يجعلها عرضة للسقوط.

سوء التغذية

ان الطعام الذي ناكله يؤثر بشكل كبير على نمو الخلايا في الجسم بشكل عام.  ومن الممكن جدا أن تسبب نقص الغذاء المناسب للجسم او سوء التغذية على معدل نمو الخلايا. ومن المعلوم أن بصيلات الشعر هي اكثر أنواع الخلايا نموًا في الجسم ، فاذا لم تحصل على كميات مناسبة من العناصر الغذائية ، فإنها سوف تصبح ضعيفة جدًا.  وفي نهاية المطاف ، سوف يتساقط الشعر.

الإجهاد الشديد

الشعور بالضغط والتعب النفسي من وقت لآخر والتعرض الى الكثير من التوتر يمكن أن يكون سبب لكثير من  المشاكل. حيث أن الكثير من المشاكل الصحية لها علاقة بالإجهاد.  وبالتأكيد تساقط الشعر إحدى هذه المشاكل!
وليس هذا فقط بل يوجد الكثير من الأسباب التي لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بالتأثير على الشعر ونموه والتأثير على بصيلات الشعر بشكل خاص ، وبعد ان تعمقنا في معرفة اهم الأسباب الرئيسة التي يمكن ان تكون سببا في تساقط الشعر وقلة نموه ، لا بد لنا من ذكر بعض الوصفات المجربة لعلاج الشعر وتساقطه ، وربما التخفيف والتقليل من تساقطه على الأقل في الحالات المتقدمة ، ولا ننسى بان بعض الأسباب التي ذكرناها لا تحتاج الى قلقل او تخوف لان الشعر يستعيد عافيته بعد ان تنتهي الأسباب المباشرة مثل التعرض للعلاج الكيميائي او استخدام بعض أنواع العلاجات ، وبعض حالات التساقط لبعض الأسباب ربما تكون قد فات الأوان لأي علاج ، ولا يمكن ان ينمو الشعر مجددا ، وهذا في حالات نادرة ، فعلى سبيل المثال في حالة الشيخوخة فربما لا يكون للعلاج أي تأثير او تأثيره ضعيف جدا لان التقدم في السن والشيخوخة قد جعلت الاستجابة للعلاج ضعيفة ، وهكذا ..
وفي الحالات الاعتيادية فان الوصفات التي سنذكرها في هذا المقال هي وصفات رائعة جدا وفعالة والاهم من ذلك انها طبيعية ولا تسبب أي اعراض او مخاطر جانبية، إضافة الى ذلك فإنها متوفرة في المنزل وليست غالية على الاطلاق ، ويمكن عملها واستخدامها بكل سهولة ، وتكون نتائجها مضمونة بإذن الله ..

وفيما يلي ثلاث وصفات فعالة لوقف تساقط الشعر وإعادة نمو شعرك بشكل طبيعي وأفضل:

الوصفة الأولى: البيض

من المعلوم جدا ان الشعر يحتاج إلى بروتين لينمو ويكون أقوى وأسمك، ولكي يكون كذلك فلابد من ان نوفر له ما يحتاج من أغذية وبروتينات، وهذا يكون في وصفة البيض، وكما هو معلوم فان البيض يعتبر اهم مصدر من مصادر البروتينات الأساسية التي يحتاجها الشعر. فهي وصفة سحرية وفعالة جدا وخالية من أي اعراض جانبية او مضاعفات يمكن ان تؤثر على الشعر.
ولاستخدام هذه الوصفة الصحية والطبيعية، كل ما عليك فعله هو خلط بيضتين في وعاء ثم يوضع البيض المخلوط على شعرك وهو مبلل.
ولا بد من التأكد من وضع البيض مباشرة على فروة الرأس حتى يتم امتصاصه من قبل بصيلات الشعر. وباستخدام أصابعك، يجب تدليك الراس برفق لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق على الأقل للحصول على نتيجة أفضل.
بعد ان تم وضع البيض على الراس وتدليكه لمدة دقيقتين او أكثر، نترك خليط البيض على الشعر والراس لمدة 30-40 دقيقة، وبعد ذلك يمكنك غسل شعرك بالماء الدافئ والشامبو المناسب.
وللحصول على نتائج أفضل يمكن استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع على الأقل.

الوصفة الثانية: زيت الزيتون

ان زيت الزيتون يعتبر من افضل الزيوت وافضل الوصفات الطبيعية التي يمكن ان تستخدم لعلاج تساقط الشعر، فهو وصفة رائعة تعمل على ترطيب فروة الرأس وتعمل أيضا على تنعيم شعرك. كما أنه يقلل من الحكة والتهيج الذي يمكن ان يصيب فروة الرأس، وبالتالي فانه يقلل من قشرة الرأس. وبالتأكيد، فان زيت الزيتون يوفر بيئة صحية ومثالية لنمو الشعر الطبيعي.
ولاستخدام هذا العلاج بصورة مفيدة وصحيحة، يتم تدفئة القليل من زيت الزيتون الأصلي او ما يسمى بالبكر ثم نقوم بالتدليك الراس باستخدام أطراف الأصابع.
ومن المهم جدا التأكد من عدم سخونة زيت الزيتون تجنبا لحرق الشعر والراس.
وبعد هذا يترك الزيت على الراس لمدة 30-40 دقيقة أو يمكن تركه طوال الليل لأنه لا يسبب أي اعراض جانبية ولا يشكل خطرا على الشعر والراس لأنه زيت طبيعي وصحي جدا، وبعدها يمكنك غسل رأسك بشامبو مناسب.
ويمكن كبديل، إضافة قليلا من العسل الطبيعي إلى زيت الزيتون ومن ثم وضعه على رأسك. ولكن، عند استخدامك للعسل مع زيت الزيتون لا بد من غسل رأسك بعد ساعة او اكثر بقليل بدلاً من ان يترك على الراس الى الصباح.
وللحصول على نتائج أفضل يمكن استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع على الأقل.

الوصفة الثالثة: زيت جوز الهند والأفوكادو

ان جوز الهند والأفوكادو من النباتات الغنية جدا بالأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تقوي وتغذي بصيلات الشعر ليكون لامع وناعم وهي من النباتات التي ينصح بها لعلاج الكثير من المشاكل ولا سيما مشكلة تساقط الشعر وضعف نموه، وهي وصفة امنة جدا وخالية من أي مواد كيميائية يمكن ان تسبب تأثير على الشعر والراس.
والأفوكادو أيضًا غني بفيتامين E وهو من الفيتامينات الأساسية جدا لنمو الشعر. ومن ناحية أخرى فان زيت جوز الهند يحمي الشعر من التلف والتكسر.
ولاستخدام هذه الوصفة او هذا العلاج، يجب هرس حبة أفوكادو ناضجة في وعاء فارغ وإضافة ملعقتين من زيت جوز الهند إلى الافوكادو المهروس. ثم يخلط الافوكادو وزيت جوز الهند في نفس الوعاء حتى يتشكل لدينا معجون سميك.
يوضع المزيج على الشعر ابتداء من أطراف الشعر السفلية إلى فروة الرأس.
يترك الخليط على الراس والشعر لمدة ساعة واحدة ثم يغسل الشعر والراس بماء فاتر. ومن ثم يغسل الراس والشعر بشامبو مناسب.
وللحصول على نتائج أفضل يمكن استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع على الأقل.

الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©