مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

هل تعرف ما هي اسباب سرطان الدماغ؟؟ اسباب سرطان الدماغ بالتفصيل

هل تعرف ما هي أسباب سرطان الدماغ؟؟ اسباب سرطان الدماغ بالتفصيل


هل تعرف ما هي أسباب سرطان الدماغ؟؟ اسباب سرطان الدماغ بالتفصيل

اسباب سرطان الدماغ بالتفصيل:

في هذا المقال سوف نتطرق الى موضوع مهم جدا، وهو اسباب سرطان الدماغ التي لا يعرفها معظم الناس. توجد العديد من الأسباب والعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الدماغ. 

في هذا المقال ان شاء الله سوف لن نتطرق الى تعريف سرطان الدماغ او أعراضه وعلاجه، بل نقتصر على توضيح اهم أسبابه، وسنذكر التفاصيل الأخرى في مقالات قادمة بأذن الله. 

في الحقيقة تبقى اسباب سرطان الدماغ غير معروفة حتى الآن بشكل دقيق. وهذا أيضا يشمل بعض أورام السرطان التي يمكن ان تظهر في أماكن الجسم الأخرى. ولكن يتم ذكر ما معروف منها وما اتفق عليه الخبراء واستكشفوه من خلال التجارب والاختبارات التي أجريت على الكثير من المرضى. 

هل تعرف ما هي أسباب سرطان الدماغ؟؟ اسباب سرطان الدماغ بالتفصيل

ومن اهم اسباب وعوامل الاصابة بسرطان الدماغ هي:

العوامل الوراثية: 

ان العامل الوراثي يمكن ان يكون أحد اهم اسباب سرطان الدماغ إذا لم يكن أهمها، حيث ان بعض أنواع العوامل الوراثية من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدماغ، ومن هذه العوامل الوراثية هي: 

  1. الاورام العصبية الليفية 
  2. متلازمة فون هيبل-ليندو 
  3. متلازمة Li-Fraumeni 
  4. متلازمة Turcot 
  5. الأورام الليمفاوية في الدماغ للأشخاص الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي
  6. في بعض الأحيان يمكن ان ترتبط بالإصابة بفيروس Epstein-Barr 

التلوث البيئي: 

بلا شك أصبح اتلوث البيئي في عالمنا اليوم سبباً رئيسياً للكثير من الامراض التي تصيب الانسان وربما حتى الحيوانات. والتلوث البيئي هو أيضا من اهم اسباب سرطان الدماغ، وذلك لما يمكن ان يتعرض له الشخص من ملوثات في الهواء، وخصوصا الأشخاص الذين يعيشون في مناطق سكنية مزدحمة جدا او في أماكن قريبة على المصانع والمعامل، ومن اهم مسببات تلوث البيئي هي المعامل والمصانع، إضافة الى السيارات والشاحنات واغلب وساط النقل، وكلما قل تعرض الانسان للأوكسجين فمن المحتمل جدا ان يكون الدماغ هو أكثر أعضاء الجسم عرضة للخطر، بما في ذلك سرطان الدماغ. 

التعرض للإشعاعات: 

من اسباب سرطان الدماغ الأخرى هو التعرض للإشعاعات، وهنا نقصد الاشعاعات التي يمكن ان تعرض الجسم للخطر، التعرض للإشعاعات يمكن ان يكون في أماكن العمل على سبيل المثال، بعض المصانع يمكن ان تنتج اشعاعات ومواد خطيرة، وبالتالي فان العاملين في هذا المكان هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الدماغ، بما في ذلك معامل او مصانع انتاج الطاقة. او وكلما كان التعرض للإشعاعات في منطقة الرأس تكون احتمالية الإصابة بسرطان الدماغ أكثر. 

إصابات الرأس الخطيرة: 

يمكن للإصابات التي يتعرض لها الشخص خلال الحوادث او غيرها ان تكون من اسباب سرطان الدماغ. حيث يمكن للإصابة في الراس ان تسبب تلفا لبعض الخلايا في الدماغ، ومع مرور الوقت تتحول هذه الخلايا التالفة الى خلايا سرطانية ينتج عنها سرطان الدماغ. 

العلاج الهرموني: 

يقال ان العلاج الهرموني هو أحد اسباب سرطان الدماغ، لكن لحد الان لم يثبت انها تسبب خطر الإصابة بسرطان الدماغ، كما ان بعض الدراسات وجدت أن أشعة الأجهزة الذكية والجوالات وأجهزة بث الإنترنت آمنة، والتعرض لها لا يسبب الإصابة بسرطان الدماغ. 


التدخين: 
بلا أدنى شك ان التدخين والافراط فيه يعتبر من أسباب سرطان الدماغ، وليس هذا فقط فالتدخين يسبب اغلب أنواع السرطانات التي تصيب الشخص المدخن ومنها سرطان الرئة، وسرطان الحنجرة وسرطان الدماغ إضافة الى الأنواع الأخرى من السرطانات، وكذلك فان التدخين يسبب امراض أخرى مثل امراض القلب والدم والشرايين والاوعية الدموية، لذا فان تجنب التدخين هو أحد اهم أسباب البعد عن خطر الإصابة بالسرطان والامراض الأخرى. 

العدوى الفيروسية: 

أيضا يمكن ان تكون العدوى الفيروسية أحد اسباب سرطان الدماغ، خصوصا إذا كانت هذه الفايروسات خطرة وتسبب تلف لخلايا الجسم. 

فيروس "الإيدز": 

يعتبر فيروس نقص المناعة المكتسب "الايدز" هو أحد اسباب سرطان الدماغ، وبما ان الفيروس متعلق بنقص المناعة فهذا يعني تعرض الجسم لأي هجوم فايروسي يمكن ان يتعرض له الجسم، ومن ضمنها امراض السرطان وغيرها من الامراض والالتهابات. 

التعرض للمواد الكيميائية: 

ان الأشخاص الذين يتعرضون للمواد الكيماوية مثل البنزين وصناعة المطاط وبعض أنواع الصناعات الأخرى التي تصدر مواد مسرطنة، هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدماغ. حيث تعتبر هذه المواد من اسباب سرطان الدماغ. 

التقدم بالعمر: 

خطورة الإصابة بسرطان الدماغ تزداد مع التقدم بالعمر، وأورام الدماغ تكون أكثر انتشارا بين البالغين الأكبر عمرا، وبالرغم من التقدم بالعمر هي من اسباب سرطان الدماغ الا انه من المحتمل ان يصيب الأصغر سناً ويصيب حتى الأطفال. 

التاريخ العائلي مع المرض: 

ان وجود تاريخ مع المرض لدى العائلة يمكن ان يكون من اسباب سرطان الدماغ، فاذا كان أحد افراد العائلة مصاب بالسرطان مسبقا يمكن ان يصاب به افراد اخرون من نفس العائلة. مع العلم انها نسبة قليلة لكن يمكن ان تحدث. 


اقرأ ايضاً:

هل تعرف ما هي أسباب سرطان الدماغ؟؟ اسباب سرطان الدماغ بالتفصيل

تشخيص مرض سرطان الدماغ 

بعد ان تطرقنا الى اهم اسباب سرطان الدماغ لا بد من التطرق الى طريقة تشخيص هذا المرض. حيث يتم تشخيص سرطان الدماغ عن طريق معرفة ما إذا كان المريض لديه أي تاريخ عائلي مع المرض أي إذا كان أحد افراد اسرته مصاب في السابق، ثم يقوم الطبيب بإجراء فحوصات سريرية دقيقة للمريض، وكذلك إجراء فحوصات إشعاعية. إضافة الى اجراء التصوير الطبقي للدماغ وكذلك التصوير بالرنين المغناطيسي، حيث يعتبر هذان الفحصان أساسيان في تشخيص مرض سرطان الدماغ. ومن خلال الصور الطبقية أو صور الرنين المغناطيسي يمكن للطبيب المختص أن يحدد ما هو نوع الورم السرطاني لدى المريض. وفي حالة اجراء هذه الفحوصات ولم يتمكن الطبيب من تحديد نوع المرض فانه يضطر الى اجراء المزيد من الفحوصات الإشعاعية الأخرى للحصول على نتائج، أو ربما يحتاج الى أجراء عملية جراحية، لعمل تشخيص دقيق للورم السرطاني في الدماغ. 

مخاطر سرطان الدماغ 

بطبيعة الحال فان أي مرض يصيب الجسم من المحتمل ان تكون له اعراض ومخاطر جانبية. وبالنسبة لمرض سرطان الدماغ فان من أهم المخاطر والاضرار التي تترافق معه هي: 

  1. فتق الدماغ، وفي اغلب الاحيان يكون هذا الفتق مميتاً. 
  2. يفقد المريض القدرة على ان يتفاعل مع محيطه الخارجي. 
  3. تدهور وخسائر واضحة لوظائف الدماغ المختلفة. 
  4. ظهور السرطان مرة ثانية ونموه وعودته من جديد. 
  5. الأعراض الجانبية التي تظهر بعد استخدام العلاج الكيميائي الإشعاعي على المريض. 

اقرأ ايضاً:
----------------------------------------------------------------------

المراجع: 

الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©