مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

هل تعرف ما هي اسباب سرطان المعدة ؟ اسباب واعراض سرطان المعدة

هل تعرف ما هي اسباب سرطان المعدة ؟ اسباب واعراض سرطان المعدة



هل تعرف ما هي اسباب سرطان المعدة ؟ اسباب واعراض سرطان المعدة

ما هي اسباب سرطان المعدة؟ 

في هذا المقال المختصر سوف نتطرق الى اهم اسباب سرطان المعدة، والتي سوف نذكرها بإيجاز. كما هو معلوم فان المعدة هي عضو مهم جدا في الجسم. وهي العضو المسؤول الأول عن هضم الطعام الداخل الى الجسم. ثم نقل الطعام الى باقي اجزاء الجهاز الهضمي الأخرى. 

سرطان المعدة يحدث عندما تتحول الخلايا السليمة في المعدة الى خلايا سرطانية. وتبدأ بالنمو وتشكل الورم السرطاني تدريجيا حتى تصبح خارج نطاق السيطرة. وربما تتطور تدريجيا الى ان تظهر اعراضها على مدى عدة سنوات. 

اسباب سرطان المعدة كثيرة ومتعددة، وهي كالاتي: 




جرثومة المعدة: 

هل تعرف ما هي اسباب سرطان المعدة ؟ اسباب واعراض سرطان المعدة

جرثومة المعدة هي أحد اهم اسباب سرطان المعدة، حيث ان الاصابة بنوع معين من الجرثومة والتي تعرف باسم "الجرثومة الملوية البوابية" (Helicobacter pylori) والتي تصيب الغشاء الداخلي للمعدة وتسبب تلوثه. حيث ان الكثير من حالات الإصابة بمرض سرطان المعدة تحدث بسبب هذه الجرثومة. وهذا ليس عند كل الأشخاص، حيث يمكن ان يصاب اشخاص بهذه الجرثومة من دوان أي اعراض أخرى يمكن ان تصيبهم. 


---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرا ايضا:

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المواد الحافظة: 

هل تعرف ما هي اسباب سرطان المعدة ؟ اسباب واعراض سرطان المعدة

من اسباب سرطان المعدة الأخرى هي المواد التي تحتويها بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة. كالأطعمة المجففة، والاطعمة المدخنة، والاطعمة المملحة أو التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل، والتي تزيد من كميات النترات (Nitrate) في المعدة. وبالتالي فان تناول كميات كبيرة من هذه المواد فان المعدة تتعرض إلى تغييرات كيميائية تعمل على تحويل هذه المواد الحافظة إلى مواد مسرطِنة. وبالتالي تسبب السرطان. لذا فإن إتباع نظام تغذية صحي غني بالخضار والفواكه، وتجنب الأغذية والاطعمة المعلبة قدر الإمكان يمكن ان يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة. 

التدخين: 

هل تعرف ما هي اسباب سرطان المعدة ؟ اسباب واعراض سرطان المعدة

التدخين وتعاطي المشروبات الكحولية هو من اسباب سرطان المعدة التي تزيد من خطورة الإصابة بسرطان المعدة. وبلا أدنى شك ان التدخين هو سبب رئيسي للعديد من الامراض التي تصيب الجسم بشكل عام، ولا سيما امراض السرطان وامراض القلب والاوعية الدموية والشرايين وضغط الدم وغيرها من الامراض الفتاكة. لذا يجب الحرص على تجنب التدخين والاقلاع عنه فورا للحفاظ على الصحة العامة للجسم. 

العمليات الجراحية: 

ان اجراء عملية جراحية في المعدة من الممكن ان يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة، لذا فان اجراء العمليات الجراحية للمعدة ولأي سبب كان هو من اسباب سرطان المعدة، ولكن على المدى البعيد، أي بعد اجراء العملية بسنوات عديدة. 

التاريخ المرضي مع السرطان: 

ان التاريخ المرضي هو أيضا من اسباب سرطان المعدة. حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لديهم أقرباء قد أصيبوا بمرض سرطان المعدة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان المعدة، وهذا المرض هو أكثر انتشارا بين الرجال مقارنة بالنساء. 

العمر: 

ان من اسباب سرطان المعدة هو العمر، فكلما تقدم الشخص بالعمر كانت احتمالية اصابته بالمرض أكثر، وخصوصا للذين أعمارهم تتراوح بين 70 و75 عاما. 

سرطان الغدد الليمفاوية: 

يعتبر سرطان الغدد اللمفاوية هو من اسباب سرطان المعدة. وهو عبارة عن مجموعة من سرطانات الدم التي تصيب الجسم، ولها تأثير كبير على العديد من أعضاء الجسم الأخرى وخصوصا المعدة. 

الالتهابات البكتيرية: 

ان الالتهابات وخصوصا تلك الالتهابات التي تتكون بسبب البكتيريا الحلزونية، فهذه الالتهابات هي عبارة عن عدوى شائعة يمكن أن تسبب القرحة في المعدة في بعض الأحيان. 

الأورام الأخرى: 

يمكن للأورام الأخرى التي تظهر في أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي ان تكون من اسباب سرطان المعدة. 

سلائل المعدة: 

وهي عبارة عن حالة نمو غير طبيعي تحصل للأنسجة على بطانة المعدة، يمكن ان تؤدي الى حدوث سرطان المعدة. 

الرجال: 

يمكن ان يكون نوع الجنس هو من اسباب سرطان المعدة، لان هذا المرض يمكن ان يصيب الرجال أكثر من النساء، وهذا يعود لأسباب عديدة لا يسعنا ذكرها في هذا المقال. 

الأشخاص الذين اصولهم آسيوية: 

يمكن ان يكون أصل الشخص او سلالته من اسباب سرطان المعدة او الامراض الأخرى، ومن الأصول التي يكونون أهلها أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة هم الأصول الاسيوية وخصوصا (الاصول الكورية أو اليابانية) أو الذين من أصول أمريكا الجنوبية أو الأصول البيلاروسية. 

الروتين اليومي:

نمط الحياة الغير صحي والعادات السيئة التي يقوم بها الناس في حياتهم اليومية لها بالغ الأثر في جميع الامراض التي تصيب الجسم. بما في ذلك سرطان المعدة، لذا فيمكن القول ان العادات اليومية والأمور الخاطئة هي احد اهم اسباب سرطان المعدة بلا شك، ومن هذه العادات والأمور الخاطئة هي: 

  1. تناول الكثير من المأكولات والاطعمة المصنعة والمالحة، والاطعمة المعدلة وراثيا، والاطعمة المعلبة والتي تحتوي على المواد الحافظة، وهذه الأطعمة ومع مرور الوقت يمكن ان تساعد على ظهور العديد من الامراض في الجهاز الهضمي والجسم بشكل عام. 
  2. تناول اللحوم بكثرة أيضا من اسباب سرطان المعدة، لان تناول البروتين بكميات كبيرة مضر بالجسم والمعدة. 
  3. تعاطي الكحول والتدخين وخصوصا للأشخاص المدمنين عليها، فهؤلاء الأشخاص هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وخصوصا سرطان المعدة 
  4. عدم ممارسة الرياضة اليومية، فالرياضة هي من أكثر الامر التي تعتبر وقاية للجسم من جميع الامراض، والرياضة تقوي المناعة وتنشط الجسم. 
  5. عدم خزن او طبخ الطعام بشكل صحيح من الأمور التي يمكن ان تكون من اسباب سرطان المعدة، حيث ان الأطعمة التي لا تخزن جيدا او لا تطبخ بشكل صحيح يمكن ان تنتج مواد سامة او مضرة للمعدة بشكل خاص والجسم بشكل عام. لذا يجب خزن الاطعمة بامان لتجنب المخاطر.
  6. النظام الغذائي الغير صحي، هو من اسباب سرطان المعدة، لان أساس الامراض التي تصيب الجسم هي بسبب التغذية الغير صحية، فتناول الدهون والنشويات والسكريات والكربوهيدرات بكثرة ضمن نظامنا الغذائي تسبب الامراض والسمنة واضطراب وظائف الجسم. لذا لا بد من الحفاظ على نظام غذائي صحي يشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. 

اقرأ ايضاً:


هل تعرف ما هي اسباب سرطان المعدة ؟ اسباب واعراض سرطان المعدة

أعراض سرطان المعدة 

بعد ذكر أسباب لا بد لنا من نتعرف على اعراض هذا المرض. فسرطان المعدة من الامراض النادرة إذا ما تمت مقارنته بالأنواع الأخرى للسرطان، وصعوبة تشخيص هذا المرض هي من أكثر المخاطر. لأنه لا يسبب أي أعراض مبكرة، وفي اغلب الاحيان لا يتم تشخيصه الا بعد انتشار المرض في أجزاء أخرى من الجسم. مما يجعل علاج هذا المرض أكثر صعوبة. وفي كثير من الأحيان الأشخاص المصابون بالمرض لا يعرفون انهم مصابون حتى يصل مرض السرطان إلى مرحلة متقدمة في اجسامهم. 

وبالرغم من صعوبة تشخيص وعلاج سرطان المعدة، الا انه من المهم جدا الحصول على المعرفة اللازمة للتغلب على هذا المرض. 

اليكم بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض سرطان المعدة المتقدمة وهي: 

  1. • غثيان واستفراغ 
  2. • حرقة في المعدة 
  3. • فقدان الشهية، وفقدان الوزن المفاجئ 
  4. • انتفاخ مستمر 
  5. • الشعور بالشبع بعد تناول القليل من الطعام (الشبع المبكر) 
  6. • خروج براز معه دم 
  7. • اليرقان 
  8. • التعب والارهاق المفرط 
  9. • آلام في المعدة، وخصوصا بعد تناول الطعام 

هذه بعض الاعراض التي يمكن ان تظهر على الشخص المصاب بسرطان المعدة. 

بعد ان ذكرنا اسباب سرطان المعدة وتطرقنا الى اهم الاعراض التي يمكن ان تظهر في مراحل متقدمة للمرض، لا بد من مراجعة الطبيب فورا عند ظهور أي من هذه الاعراض التي ذكرناها اعلاه. 


هل تعرف ما هي اسباب سرطان المعدة ؟ اسباب واعراض سرطان المعدة

الوقاية من مرض سرطان المعدة 

لا يمكن منع حدوث سرطان المعدة بشكل خاص، ولكن يمكن التقليل من خطر الإصابة بالكثير من أنواع السرطان عن طريق: 

  1. • الحفاظ على وزن صحي مثالي ورشاقة دائمة. 
  2. • النظام الغذائي الصحي والمتوازن ويكون قليل الدسم 
  3. • الاقلاع فورا عن التدخين 
  4. • ممارسة الرياضة بشكل يومي وبانتظام 

هل تعرف ما هي اسباب سرطان المعدة ؟ اسباب واعراض سرطان المعدة


وفي الختام .. نسأل الله تعالى ان يجنبنا الامراض والاسقام وان يشفي ويعافي كل مريض، انه ولي ذلك والقادر عليه. 



--------------------------------------------------------------

يمكنكم الاطلاع على مزيد من المواضيع المهمة من هنا:


ما هو سرطان بطانة الرحم؟ كل ما تحتاجين معرفته حول سرطان بطانة الرحم! 



-----------------------------------------------------------------------------------

المراجع:







الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©