مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

ما الذي يجب ان تعرفيه عن اعراض سرطان الرحم لتتجنبي الاصابة به

اعراض سرطان الرحم! كل ما تودين معرفته عن سرطان الرحم

اعراض سرطان الرحم! كل ما تودين معرفته عن سرطان الرحم


اعراض سرطان الرحم - نظرة عامة

   ان اعراض سرطان الرحم هي من اهم المواضيع التي كثر فيها الكلام وكثرت عليها الأبحاث. وسرطان الرحم أو (سرطان بطانة الرحم) هو سرطان او مرض شائع جدا يصيب الجهاز التناسلي الأنثوي فقط. ويكون أكثر شيوعًا في النساء اللواتي تجاوزن الخمسين سنة من العمر او قد بلغن سن اليأس.

سرطان الرحم يعتبر واحد من الأمراض السهلة التي يمكن الوقاية منها. وذلك من خلال عملية جراحية في عنق الرحم، إضافة الى فحوصات أمراض النساء بشكل مستمر وبانتظام. ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم اعراض سرطان الرحم، التي تساهم في اكتشاف هذا المرض (سرطان الرحم). وذلك وفقا للأبحاث والدراسات التي أجريت على هذا الموضوع. إضافة الى ذكر اهم الأسباب وطريقة التشخيص والكشف المبكر عن سرطان الرحم، وسبل الوقاية منه وكيفية علاجه. 

أعراض سرطان الرحم

من الضروري جدا استشارة الطبيب فورا عند ظهور أي من اعراض سرطان الرحم التي سوف نذكرها. لان الكشف المبكر عن اعراض سرطان الرحم له دور كبير، ومن شأنه أن يساعد في زيادة فرصة العلاج والشفاء منه بإذن الله. 

ان من أكثر أعراض سرطان الرحم شيوعًا هو نزيف المهبل، او ما يسمى بـ (النزيف المهبلي غير المعتاد). حيث يكون فيها النزيف او نزول الدم من المهبل بشكل غير عادي ويثير القلق لدى المرأة. على الرغم من أن معظم النساء اللاتي تعاني من نزيف غير طبيعي ليس بالضرورة ان يكون اعراض سرطان الرحم

إذا كنتِ تعانين من نزيف شديد من المهبل في نصف الشهر أو بدورة شهرية غير منتظمة، فربما تكون هذه علامات واعراض سرطان الرحم. ومن المهم ملاحظة انه يمكن أن يحدث النزيف المهبلي عند النساء حتى بعد انقطاع الحيض، بمعنى عند النساء اللاتي لم تعد لديهن دورة شهرية او فترات حيض. 

إذا وصل سرطان الرحم إلى مراحل متقدمة نوعا ما، فقد يسبب أعراضًا أخرى. 


وهذه الاعراض تشمل:

نزيف بعد الجماع:  يمكن أن يكون النزيف المهبلي الذي يحصل بعد العلاقة الحميمة، والمعروف أيضا باسم "النزف بعد الجماع" من اعراض سرطان الرحم الواضحة. ويحدث النزيف لان سرطان الرحم يقع في الطرف السفلي من الرحم، حيث يكون عنق الرحم متصل مباشرة بالمهبل. فعندما تصاب المرأة بسرطان عنق الرحم، تتكون كتلة او ورم سرطاني. وهذا الورم هو ما يسبب النزف عند الجماع. 


افرازات المهبل الغير طبيعية: وهي افرازات تخرج من المهبل وتكون داكنة أو مائية او بنية اللون أو مخلوطة بالدم وتكون رائحتها كريهة. وهي علامة شائعة وتدل على اعراض سرطان الرحم، وكما هو معلوم فان من الطبيعي أن توجد افرازات مهبلية طوال الشهر. ولكن إذا كانت هذه الإفرازات مستمرة ولها لون مختلف، أو لها رائحة كريهة، فربما يكون ذلك بسبب موت الأنسجة الناتج عن سرطان الرحم


اقرأ ايضاً :

الافرازات المهبلية وانواعها !! اعرفي صحتكِ من افرازات المهبل

آلام الحوض أو الظهر: إذا كنتِ تعانين من آلام الحوض أو الظهر، فقد يكون ذلك من اعراض سرطان الرحم المتطورة. في هذه الحالة، من المحتمل جدا أن يكون الورم السرطاني قد أصبح كبيرا بحيث بدا يضغط على أسفل الظهر ويسبب الالم. 
الم اثناء الجماع: في معظم الحالات، الشعور بألم أثناء الجماع قد لا يكون من اعراض سرطان الرحم. ولكن إذا تزامن هذا الألم وكنتِ تعانين منه بالإضافة إلى الاعراض الأخرى، فربما يكون ذلك نتيجة نمو السرطان في الأنسجة والأعضاء التناسلية مما يسبب مثل هكذا الم. 
انتفاخ في الساق: في اغلب الأحيان تكون امراض السرطان من غير أعراض في البداية، ولكن يمكن ان يسبب الألم فيها أعراض أخرى. مثل الضغط على الاعصاب او غيرها، وعند استمرار الورم في النمو يمكن للورم السرطاني ان يضغط على العصب. وبالتالي يسبب الألم في الساق وقد يكون مصاحبا لورم يغطي الساق او الرجل من جانب واحد. لذا فان الشعور بألم في الساق يمكن ان يكون من اعراض سرطان الرحم
فقدان الشهية وفقدان الوزن: يمكن أن تشمل علامات واعراض سرطان الرحم فقدان الشهية وفقدان الوزن أيضا كالعديد من امراض السرطان الأخرى. لان الورم السرطاني يؤدي إلى إنتاج نوع من البروتينات تسمى السيتوكينات، وهذه البروتينات تقلل الشهية وتغير الأيض وتعمل على تحطيم الدهون بمعدل أعلى من الطبيعي. مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ. 
التعب الدائم: ان الشعور بالخمول والإرهاق الدائم أكثر من المعتاد قد يكون ذلك من اعراض سرطان الرحم. خاصة إذا كان هذا قد تزامن مع العديد من الأعراض الأخرى التي ذكرناها. 
ويمكن اختصار اعراض سرطان الرحم بشكل موجز على شكل نقاط لتعم الفائدة أكثر: 

  1. ألم شديد عند الجماع. 
  2. نزيف بعد الجماع. 
  3. نزيف غير عادي من المهبل في غير موعد الدورة الشهرية او يكون النزيف المهبلي بعد وصول المرأة لسن اليأس. 
  4. افرازات مهبلية غير طبيعية وذات رائحة كريهة. 
  5. ألم في الحوض او في الظهر أو أحد الساقين. 
  6. دورة شهرية غير منتظمة، يكون فيها نزيف غزير أو قليل، أو تستمر لفترات طويلة. 
  7. بسبب تطور الورم السرطاني يمكن ان يؤدي الى فشل الكلى نتيجة إعاقته لعملها وعمل المسالك البولية. 
  8. فقدان الشهية يصاحبه فقدان الوزن. 
  9. التعب والارهاق والغثيان. 


وهناك الكثير من اعراض سرطان الرحم التي لا يسعنا ذكرها بالتفصيل. لكن اكتفينا بالأعراض الشائعة منها والتي تظهر في اغلب الأحيان عند كثير من السيدات المصابات بهذا المرض. 

متى يجب مراجعة الطبيب

من المهم جدا مراجعة الطبيب إذا كان لديكِ نزيف بعد انقطاع الطمث أو لاحظتِ تغييرًا في النمط الطبيعي للدورة الشهرية. ولكن يجب ان تعلمي ان حالة واحدة فقط من بين كل عشرة حالات من النزيف المهبلي تحدث بعد انقطاع الدورة الشهرية بسبب مرض سرطان الرحم. لذا فمن غير المحتمل أن تكون هذه الأعراض هي اعراض سرطان الرحم الناتجة عن ذلك. 

ومع ذلك، إذا لاحظتي لديكِ نزيف مهبلي غير طبيعي، فمن الضروري جدا مراجعة الطبيب والتأكد من السبب. او قد يكون هذا النزيف حاصل نتيجة لعدد من الامراض او الالتهابات الصحية الخطيرة الأخرى، مثل: 

بطانة الرحم -حيث ان الأنسجة مثل بطانة الرحم تكون خارج الرحم.

- الاورام الحميدة أو الأورام الليفية-وهي بالعادة أورام غير سرطانية يمكن ان تصيب الرحم وتنمو وتتطور داخل الرحم. والاورام الحميدة سوف نخصص لها جزء من هذا المقال للتوضيح.

يمكن أن تتسبب أنواع أخرى من سرطانات أمراض النساء في حدوث نزيف مهبلي غير عادي، وخاصة سرطان عنق الرحم. والذي سنتحدث عنه بالتفصيل في مقال منفصل ان شاء الله. 

إذا كنتِ تعانين من انقطاع الطمث، فان أي نزيف مهبلي غير اعتيادي يُعتبر هذا من اعراض سرطان الرحم. لذا احرصي على مراجعة الطبيب فورا تجنبا لأي مضاعفات او تطور في الورم. والطبيب سوف يسألكِ عن الأعراض وسيقوم بإجراء فحص داخلي. وإذا لزم الأمر فمن المحتمل جدا انه سيحيلكِ إلى أخصائي اورام لإجراء المزيد من الاختبارات للتأكد من أي مضاعفات او مشاكل خطيرة.

المزيد من المصادر عن أعراض سرطان الرحم .


أنواع سرطان الرحم

بعد ان تطرقنا الى اعراض سرطان الرحم الأكثر شيوعا، وجب علينا ان نستعرض اهم أنواع سرطان الرحم

- سرطان بطانة الرحم: ان اغلب امراض سرطانات الرحم تبدأ في الخلايا التي تكون في بطانة الرحم (بطانة الرحم). وغالبًا ما يسمى بسرطان بطانة الرحم لهذا السبب.

- ساركوما الرحم: وهو من الحالات النادرة، حيث يبدأ سرطان الرحم بالظهور في جدار عضلة الرحم. ويسمى هذا النوع من السرطان بـ (ساركوما الرحم)، ويمكن علاجه ولكن بطرق مختلفة.

- سرطان المبيض وسرطان عنق الرحم: وهي أنواع أخرى من السرطان التي تصيب الجهاز التناسلي الانثوي ولكن منفصلة عن سرطان الرحم.
هذه الأنواع التي ذكرناها يمكن ان تتشارك في نفس اعراض سرطان الرحم ليس كل الاعراض لكن بعضها على الأقل. 

أسباب سرطان الرحم

بعد ان تحدثنا أعلاه عن اعراض سرطان الرحم وتطرقنا أيضا الى أنواع سرطان الرحم. كان لا بد لنا من ذكر اهم أسباب هذا المرض وذلك لتعم الفائدة وليكون هذا المقال غني بالمعلومات اللازمة والضرورية عن تفاصيل مرض سرطان الرحم

ليس من الواضح بالضبط ما هي اسباب سرطان الرحم، ولكن أشياء معينة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به.

اقرأ المزيد عن أسباب سرطان الرحم. ادخل على هذا الرابط من هنا


التقدم في العمر: مع تقدم العمر فان خطر الإصابة بسرطان الرحم يزداد. حيث يصيب سرطان الرحم في اغلب الحالات النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 -74 عامًا. ومع ذلك فمن الممكن ان يصيب الاعمار التي اقل من 40 سنة لكن بنسبة 1٪ فقط. وكما تكلمنا سابقا في اعراض سرطان الرحم فان من اعراضه المهمة هي النزيف المهبلي بعد سن الياس وانقطاع الطمث.


ارتفاع مستويات الاستروجين: بعد انقطاع الطمث أحد العوامل الرئيسية لخطر سرطان الرحم هو الارتفاع في مستويات هرمون في الجسم يسمى هرمون الاستروجين. وهرمون الاستروجين هو أحد الهرمونات التي تعمل على تنظيم الجهاز التناسلي لدى النساء. وهناك عدد من الأشياء يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، ومن أهمها هي السمنة.


السمنة أو زيادة الوزن: إن السمنة أو زيادة الوزن تزيد من مستوى هرمون الاستروجين في الجسم. وهذا يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الرحم بشكل كبير وعند الإصابة بمرض سرطان الرحم فان هذا الوزن الزائد والسمنة تبدأ بالتناقص تدريجيا وهذا ما ذكرناه في اعراض سرطان الرحم. وللعلم، فان النساء اللاتي يعانين من السمنة وزيادة الوزن هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم ثلاث الى ست مرات مقارنة بالنساء اللواتي لديهن وزن صحي.


عدم الإنجاب: ان النساء اللواتي لم ينجبن أطفال هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم. لأن المستوى العالي من البروجسترون وانخفاض مستوى هرمون الاستروجين والذي يحدث أثناء الحمل له تأثير وقائي كبير على بطانة الرحم.


علاج التاموكسيفين: التاموكسيفين هو علاج هرموني يعطى كمضاد لسرطان الثدي، والنساء اللواتي يتناولن هذا العلاج هن أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الرحم. ومع ذلك، فإن عقار تاموكسيفين له العديد من الفوائد للوقاية من سرطان الثدي. إذا كنتِ تتناولين عقار تاموكسيفين وحدث نزيف مهبلي غير طبيعي والذي يعتبر أحد اهم اعراض سرطان الرحم، يجب مراجعة الطبيب فورا.


المستويات العالية من الأنسولين: يمكن ان ينتج الجسم الأنسولين أكثر من المعتاد وهذا يسمى بفرط الانسولين في الدم، وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.


تكيس المبايض او متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS): تكون النساء المصابات بما يسمى بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم، لأن هرمون الاستروجين في أجسامهم يكون له مستويات عالية. 


فرط التنسج في بطانة الرحم: عندما تكون بطانة الرحم أكثر سمكًا بشكل غير طبيعي فهذا يسمى بتضخم بطانة الرحم. والنساء المصابات بهذه الحالة هن أكثر عرضة للإصابة بـ سرطان الرحم.


اعراض سرطان الرحم! كل ما تودين معرفته عن سرطان الرحم

تشخيص سرطان الرحم 

من المهم جدا زيارة الطبيب إذا كان لديكِ نزيف مهبلي غير عادي لأنه من اعراض سرطان الرحم الرئيسية، ورغم أنه من غير المحتمل أن يكون بسبب سرطان الرحم، لكن من الأفضل التأكد والاطمئنان. 

في البداية سوف يسألكِ الطبيب عن اهم الأعراض التي تعانين منها ومتى وكم مرة تحدث. 

من المحتمل ان يقوم بإجراء فحص (داخلي) لتقييم الأعضاء الداخلية ومن ضمنها الحوض والرحم والمبيضين. 

  • الاختبارات في المستشفى 
عند مراجعة الطبيب قد تتم إحالتكِ إلى أخصائي الأعضاء التناسلية (أخصائية الأمراض النسائية) وذلك لإجراء المزيد من الاختبارات. في هذا المقال ان شاء الله سنذكر بعض هذه الاختبارات وكما موضحة أدناه. 
  • مسح المهبل بالموجات فوق الصوتية (TVS) 
جهاز TVS يعد نوعًا من انواع الفحص بالموجات فوق الصوتية حيث يتم وضع الجهاز في المهبل وذلك للحصول على صورة لداخل الرحم بشكل واضح ومفصل. يمكن أن تشعر المرأة بعدم الارتياح قليلاً بسبب استخدام الجهاز ولكن لا يكون مؤلمًا. 

من خلال جهاز الـ TVS يتم التحقق مما إذا كان هناك أي تغييرات حاصلة في سمك بطانة الرحم والتي يمكن أن تكون ناتجة عن وجود خلايا سرطانية أو ورم. 
  • الخزعة وتنظير الرحم 
إذا تم اكتشاف أي تغير في سمك بطانة الرحم من خلال الفحص بجهاز TVS، فسيتم الانتقال الى تنظير الرحم. وهو إدخال نوع رفيع من التلسكوب (منظار الرحم) في الرحم من خلال المهبل، مما يسمح للطبيب بالنظر في بطانة الرحم. 

من المحتمل أن يكون لديك خزعة في نفس الوقت. يتضمن ذلك أخذ عينة من بطانة الرحم (بطانة الرحم). ثم يتم فحص العينة بحثًا عن الخلايا السرطانية في المختبر. 

عادةً ما يكون هذا إجراءً خارجيًا حيث لن تحتاج إلى البقاء في المستشفى. 

استخدام "خزعة الشفط": وهي خزعة يتم الحصول عليها من دون تنظير الرحم، حيث يتم إدخال أنبوب صغير مرن في المهبل وأعلى إلى الرحم، لامتصاص عينة صغيرة من الخلايا. 

قد يتم استخدام تنظير الرحم والتوسع والكشط D&C هي عملية جراحية تتم تحت التخدير العام، وتتم إزالة عينة من أنسجة بطانة الرحم (الخزعة). ويتم إرسال هذه العينة من الأنسجة إلى المختبر لإجراء مزيد من الاختبارات.

اريد معرفة المزيد؟

  • للاطلاع اكثر عن كيفية تشخيص سرطان الرحم زوروا هذا الموقع 

قد تشمل هذه الاختبارات:

  1. الأشعة السينية على الصدر -استخدام الإشعاع للتأكد مما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الرئتين ام لا.
  2. مسح MRI - يتم استخدام حقول مغناطيسية لتكوين صورة مفصلة من داخل الجسم لمعرفة ان السرطان قد انتشر في الجسم ام لا.
  3. مسح CT - يتم استخدام سلسلة من الأشعة السينية لتكوين صورة مفصلة من داخل الجسم لمعرفة ان السرطان قد انتشر في الجسم ام لا.
  4. اختبارات الدم - يتم إجراؤها عادة للتأكد من الصحة العامة للجسم ومدى أداء بعض الأعضاء في الجسم.



اعراض سرطان الرحم! كل ما تودين معرفته عن سرطان الرحم


سرطان الرحم الحميد

الورم الحميد هو عبارة عن تجمع او تكتل للخلايا حيث تنمو وتتكاثر من دون وظيفة معينة تقوم بها في الجسم، وتعتبر الأورام الحميدة شائعة جدا بين الناس. والاورام الحميدة تختلف عن الأورام السرطانية اختلافا كبيرا، فهي أورام لا تضر الجسم ولا تدمر الخلايا او الأنسجة التي تحيط بها. وهذه الأورام تنمو وتبقى في مكانها ولا تنتشر إلى باقي أجزاء الجسم. وتنشأ الأورام الحميدة في أي جزء من اجزاء الجسم. وتصاب كل 9 من 10 نساء بأورام حميدة في الثدي. والاورام الحميدة تصيب كل الفئات العمرية، وتزداد فرصة الإصابة بها مع تقدم الشخص في العمر. 

أعراض سرطان الرحم الحميد 

بالرغم من أن اغلب الأورام الحميدة ليس لها أي أعراض، إلا أن 25٪ من النساء ربما تظهر عليهن بعض الأعراض مثل: 

  1. نزيف غير اعتيادي 
  2. ألم أثناء فترة الحيض 
  3. انتفاخ في البطن 
  4. كثرة التبول 
  5. قد تكون المرأة غير قادرة على التبول في حالات متقدمة 
  6. يسبب الألم في الظهر و الإمساك. 



الخاتمة:

لا يمكن ان تكون هناك خاتمة او نهاية لهذا المقال. لان الموضوع لا زال فيه متعلقات وتفاصيل مهمة، رغم اننا تعرضنا الى اعراض سرطان الرحم بالتفصيل. لكن ارتئينا ان تكون التكملة في مقال اخر ان شاء الله تجنبا للإطالة والملل. وفي المقالات اللاحقة ان شاء الله سوف نكمل فيها تفاصيل موضوع سرطان الرحم وما هي طرق العلاج وكيفية الوقاية منه وطرق التعايش مع المرض بالنسبة للمصابين به. أتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم ... شكرا لكم 


للاطلاع اكثر على ابحاث السرطان في بريطانيا يرجى زيارد هذا الموقع هنا


يمكنك البحث عن العناوين التالية: 

أعراض سرطان الرحم للعذراء 

أعراض سرطان الرحم الحميد 

أعراض سرطان الرحم لغير المتزوجات 

أعراض سرطان الرحم بعد سن الخمسين 

أعراض سرطان الرحم والمبايض 

أعراض سرطان الرحم بعد سن اليأس 

هل سرطان الرحم خطير 

تشخيص سرطان الرحم

---------------------------------------------------------------

المراجع:

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©