مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

10 امور تدمر الدماغ من دون ان نعلم

 10  امور تدمر الدماغ من دون ان نعلم


10  امور تدمر الدماغ من دون ان نعلم

في حياتنا اليومية نقوم بأمور روتينية اعتدنا على القيام بها كل يوم. وهذه العادات والامور تدمر الدماغ من دون ان نعلم. لذا يجب ان نعرفها جيدا لنحافظ على صحة الدماغ، العقل هو جزء مهم جدا من أجزاء الجسم. هو الذي يمنحنا شخصيتنا وأفكارنا وعواطفنا وتمكننا من تفسير العالم من حولنا والتفاعل معه. فهو عضو لا يمكننا إجراء عملية زرع له، عكس الأعضاء الأخرى في الجسم، لذلك من المهم للغاية أن نعتني بهذا العضو المهم.

لسوء الحظ، هناك الكثير من الأمور التي تؤذي أدمغتنا من دون ان نشعر، وقد يكون بعضها مفاجئًا. لذلك هناك امور عديدة يجب معرفتها والتي قد تسبب بضرر ادمغتنا وايذائها

ومن اهم الامور التي تدمر الدماغ هي:

10-  عدم ممارسة ما يكفي من الرياضة 

10  امور تدمر الدماغ من دون ان نعلم 

نحن بحاجة إلى ممارسة الرياضة. نعم، إنه امر صعب، ويستغرق وقتًا، وربما يكون مملًا في بعض الأحيان، لكن أجسامنا بحاجة إليها. ومن المستحسن أن يكون لدينا 30 دقيقة على الأقل من التمارين المعتدلة في اليوم. إذا بدا، أنه من الصعب تخصيص نصف ساعة كاملة للرياضة، فلا تقلق. يمكن تعويض ذلك عن طريق أمور أخرى، حيث تعتبر فترات تمرين قصيرة ورائعة. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام الدرج بدلاً من المصعد. قم من على المكتب وتجول في المكتب. خذ قطتك في نزهة عندما تصل إلى المنزل.

وتشير الدراسات على أن ممارسة الرياضة تساعد في تحسين الذاكرة. وتعتبر التمارين الهوائية نوعًا جيدًا من التمارين التي يجب التركيز عليها. مع تقدمنا في السن، يتناقص حجم أدمغتنا بنسبة 5٪ تقريبًا كل عشر سنوات. تعتبر التمارين الهوائية رائعة للحفاظ على معدل ضربات القلب مرتفعًا وضخ المزيد من الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. أثناء ممارسة الرياضة، تنتج أجسامنا عامل تغذية عصبي كيميائي مشتق من الدماغ، يساعد في محاربة هذا الانخفاض والحفاظ على وظائفنا المعرفية. 

9-  تناول مكملات تحسين الذاكرة

10  امور تدمر الدماغ من دون ان نعلم

المكملات التي تعزز الذاكرة والتي يتم الإعلان عنها في كل مكان. لا يوجد الكثير من الأدلة الموثوقة على أن هذه المكملات تساعدنا بالفعل عل تحسين الذاكرة. إلا إذا كنا نعاني بالفعل من نقص فيتامين معين.

تظهر الأدلة أيضًا أنه على الرغم من أن المكملات الغذائية قد لا تكون ذات فائدة كبيرة، إلا أنها لا تزال تنطوي على مخاطر.

بالإضافة إلى ان هذه المكملات ربما تتفاعل أيضًا مع الأدوية الأخرى التي نتناولها. تأكد من التحدث مع طبيبك قبل استخدام المكملات العشبية حتى يتمكنوا من مساعدتك في تجنب بعض الآثار الجانبية السيئة المحتملة.

8-  التدخين

10  امور تدمر الدماغ من دون ان نعلم

التدخين، لا يؤذي الدماغ فقط؛ ولكن يتسبب في ضرر لكل أعضاء الجسم. وبالتالي فإن التلف الذي يصيب كل هذه الأعضاء يمكن أن يكون له تأثير على الدماغ أيضًا.

فلنركز على ما يحدث على وجه التحديد للدماغ. السجائر تحتوي على النيكوتين، لكن هل تعلم أن النيكوتين يتسبب بالفعل في تغير عقلك؟ انها حقيقة. السجائر تغمر أدمغتنا بكمية كبيرة من النيكوتين لدرجة أنها في الواقع تبني المزيد من المستقبلات للتعامل مع كل ذلك. وبما أن أدمغتنا لديها كل هذه المستقبلات، إذا لم نبقيها سعيدة، فسنبدأ بالتفكير بضرورة ان ندخن مرة أخرى.

وأظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يدخنون، في المتوسط، لديهم قشرة أرق من أولئك الذين لا يدخنون. 

والقشرة (تُعرف أيضًا بالقشرة المخية) هي المكان الذي يعالج فيه الدماغ الذاكرة واللغة والإدراك. ومع تقلص القشرة، تتقلص أيضًا قدرات الدماغ في تلك المناطق. لسوء الحظ، لا تختفي المشكلة تمامًا بعد توقف شخص عن التدخين.

العقل بحاجة ماسة إلى تدفق جيد وثابت للدم لكي يعمل بشكل صحيح. إذا بدأنا في العبث بهذا التدفق من خلال تلف القلب، فسيعاني دماغنا من العواقب الوخيمة والاضرار.

7-  تناول السكريات

10  امور تدمر الدماغ من دون ان نعلم

تحتاج أجسامنا إلى السكر على شكل جلوكوز. لذا فأن الدماغ، باعتباره العضو الأكثر حاجة للطاقة في الجسم، يحتاج إلى الكثير من السكر. حيث يذهب نصف السكر الذي يحتاجه الجسم إلى الدماغ. وبالتالي يستخدم الدماغ الطاقة من هذا السكر لتشغيل الناقلات العصبية، والتي تسهل التواصل في جميع أنحاء الدماغ وهي أساسية للذاكرة والتعلم. إذا كان الدماغ منخفض السكر، فإن هذه القدرات تتأثر. لذا يجب أن نتأكد من إعطاء عقولنا كمية وفيرة من السكر، أليس كذلك؟ لا، أنا آسف حقًا، لكن لا.

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر في النظام الغذائي إلى زيادة الوزن، مما يؤدي إلى تطوير الجسم لمقاومة الأنسولين. والأنسولين هو هرمون يستخدمه الجسم لتنظيم مستويات السكر في الدم. لهذا السبب يعتبر الأنسولين مهمًا جدًا لمرضى السكري. لسوء الحظ، إذا تسبب تناول السكر في حدوث تغييرات في مستويات الأنسولين، فيمكن أن يغير ذلك كيفية استخدام الخلايا وتخزين السكر في الجسم. ويؤثر هذا التغيير على كيفية استخدام الخلايا العصبية للسكر وبالتالي كيفية تسهيل الاتصال في جميع أنحاء الدماغ.

6-  قلة النوم

10  امور تدمر الدماغ من دون ان نعلم

نحن جميعا بحاجة للنوم. والنوم يساعدنا في تكوين ذكريات جديدة والتعلم من خلال إنشاء مسارات في الدماغ. يساعد النوم أيضًا على إزالة السموم التي تتراكم في أدمغتنا أثناء استيقاظنا. يحتاج البالغون من سبع إلى تسع ساعات من النوم في المتوسط.

للأسف، قلة النوم يمكن أن يسبب ضرر دائم في الدماغ. كل ليلة يتم فيها تجنب النوم هي ليلة أخرى لا يقوم فيها الدماغ بتكوين ذكريات جديدة بشكل فعال وتخزين المعلومات المطلوبة. يمكن أن يبدأ الاكتئاب في التكون، مما قد يغذي الأرق. ويمكن أن تؤدي قلة النوم أيضًا إلى زيادة الشهية، مما قد يؤدي إلى تناول المزيد من الأطعمة (يحتمل أن تكون سكرية) والإصابة بالسمنة.


--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرا ايضا:
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

5- عدم الجلوس مع العائلة والأصدقاء 

10  امور تدمر الدماغ من دون ان نعلم

هل تعلم أن قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء مهم لعقلك؟ انها حقيقة. أن تكون اجتماعيًا يمكن أن يقوي عقلك ويقلل من خطر الإصابة بالخرف. إن وجود مشاركات اجتماعية إيجابية يحسن الصحة العقلية، وبالتالي يحسن نظرتنا ويقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب، والذي من المعروف بالتأكيد أن له تأثيرًا سلبيًا على الدماغ. يساعد الانخراط النشط مع الناس أيضًا في تحسين ذاكرتك والمهارات المعرفية الأخرى.

والأفضل من ذلك هو الجمع بين المشاركة الاجتماعية والنشاط البدني. الذهاب في نزهة مع شخص ما في الحديقة، أو حضور فصل دراسي في صالة ألعاب رياضية، أو زيارة متحف يسمح لك بالمشاركة الاجتماعية وتحقيق أهداف التمرين. كل هذه المشاركة الاجتماعية تحافظ على نشاط عقلك. العقل النشط هو مفتاح مكافحة الخرف.

يتم اكتساب ذكريات جديدة، وتبادل المعلومات، وبعد ذلك عندما ننام، يمكن لأدمغتنا استيعاب هذه البيانات وتشكيل روابط جديدة وتقوية الآخرين.

هذا لا يعني أننا يجب أن نكون دائمًا نشطين اجتماعيًا، بالطبع. يمكن أن يكون للوقت الهادئ والهدوء في المنزل قيمة هائلة. فقط تأكد من وجود توازن.


4-  شرب الكحول 

10  امور تدمر الدماغ من دون ان نعلم

بلا شك ان الكحول من اشد أعداء، ولها اضرار كبيرة جدا على الدماغ، والسبب يعود الى ان تناول المشروبات الكحولية، يجعل الشخص يشعر بحالة من غياب الوعي، وهذا الانفصال الذي يحدث في المخ يؤثر بشكل مباشر على وظائفه.

يمكن أن يتطور الامر إلى ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بسكتة دماغية أو التسبب في تلف يؤدي إلى قصور القلب.

 

3- عدم تناول الادوية الضرورية بانتظام 

10  امور تدمر الدماغ من دون ان نعلم

الدم مهم للغاية للدماغ. هذا واضح، أليس كذلك؟ تحتاج أدمغتنا إلى تدفق مستمر للدم والسكريات لمواصلة العمل، وأي اضطراب أو تغيير في التدفق يمكن أن يكون له تأثير كبير.

إذا تم تشخيص إصابة شخص ما بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، فهناك فرصة جيدة لتناول الأدوية يوميًا لإبقائه تحت السيطرة. إذا تم تخطي بعض الجرعات، فقد يتسبب ذلك في تلف مبكر للدماغ والأوعية الدموية. إن التأكد من تناول الدواء في الأوقات الصحيحة، دون نسيان الجرعة، يمكن أن يحافظ على تدفق الدم بشكل صحيح ويؤخر تطور المرض.

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف الوعائي والزهايمر. وهؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، مما يؤثر على تدفق الدم إلى الدماغ.

 

2-  أحلام اليقظة

10  امور تدمر الدماغ من دون ان نعلم

 

الحفاظ على العقل نشط أمر مهم لبقائه على قيد الحياة. وتحتاج العقول إلى مدخلات ومعلومات جديدة لمعالجتها من أجل مواصلة بناء وتقوية الروابط. كما ذكرنا سابقًا، كلما عملت الأدمغة في كثير من الأحيان، وخاصة الأدمغة الأكبر سنًا، على التبديل بين الحالات المركزة وغير المركزة، كلما أصبح الاستمرار في التبديل أكثر صعوبة.

في الواقع، أظهرت الأبحاث تأثير فاقد للذاكرة على أحلام اليقظة. كلما ابتعد عقلك عن مكانك الحالي، زاد التأثير، وصعوبة تذكر ما حدث قبل أحلام اليقظة. كانت هناك دراسة أظهرت أن المشاركين الذين طُلب منهم أحلام اليقظة بشأن حدث حديث جدًا (قبل ساعات قليلة) كانوا أفضل في تذكر الكلمات التي عُرضت عليهم للتو أكثر من الأشخاص الذين كانوا يحلمون بأحداث منذ أسابيع. 

 

1- الحشيش المخدر 

10  امور تدمر الدماغ من دون ان نعلم

المخدرات يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالراحة والاسترخاء ويوم خالي من الألم وما إلى ذلك. لسوء الحظ، فهو يضعف الذاكرة أيضًا. ولها اضرار كبيرة جدا على الدماغ. تاريخيا، واجهت الأبحاث صعوبة في تحديد التأثيرات الدقيقة للحشيشة على الذاكرة، وهذه الآثار ملحوظة بشكل خاص كلما كان الشخص أصغر سنًا. حيث أشارت الدراسات إلى أن الأدمغة التي تعرضت للحشيشة في سن مبكرة تستمر في إظهار بعض التأثير على وظائفها المعرفية في وقت لاحق من حياتها. لحسن الحظ، يبدو أن التأثير على أدمغة الشباب ليس دائمًا. بينما يرى الشباب انخفاضًا في الوظيفة الإدراكية أثناء الاستخدام المتكرر، يتضاءل الانخفاض بمجرد توقفهم عن تناول الحشيشة.


----------------------------------------------------------------------------------------------

يمكنكم البحث والاطلاع على مزيد من المواضيع المهمة من هنا:




الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ الجنان 2019 ©